تربية وتعليم

جهة كلميم .. معدل تمدرس الأطفال بين 7 و12 سنة يتجاوز %96

أفادت معطيات إحصائية للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بأن معدل تمدرس الأطفال الذين تراوح أعمارهم ما بين 7 و12 سنة بجهة كلميم واد نون تبلغ 96.6في المائة.

وأوضحت المعطيات ذاتها، التي تم تقديمها اليوم الأربعاء بمدينة كلميم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للإحصاء، أن هذا المعدل يبلغ 97.4 في المائة لدى صفوف الذكور بينما لا يتجاوز 95.8في المائة لدى صفوف الإناث.

وعلى صعيد آخر، أفادت المعطيات ذاتها، استنادا إلى الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، بأن معدل الأمية بالجهة يبلغ 31.7 في المائة، مشيرة إلى أن هذا المعدل يصل إلى 43.1 في المائة في صفوف الإناث، فيما لا تتجاوز هذه النسبة في صفوف الذكور 19.9في المائة.

وقدمت لوالي الجهة عامل إقليم كلميم محمد بنرباك، في إطار الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية الجهوية للتخطيط، على مدى يومين، تحت شعار “إحصائيات أفضل من أجل حياة أفضل”، إحصائيات حول البنية السكانية بجهة كلميم واد نون حسب الفئات العمرية، وتوزيع السكان حسب الوسط والإقامة وعدد الأسر وتوزيع السكان حسب الأقاليم.

كما وقف والي الجهة، الذي كان مرفوقا بعدد من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وممثلي السلطات العسكرية والأمنية، من خلال الأروقة المقامة بهذه المناسبة، على حصيلة المنجزات مرفقة بإحصائيات في عدد من القطاعات.

وتهدف هذه الأيام المفتوحة، المنظمة بتنسيق مع ولاية جهة كلميم وادنون وعدد من الشركاء، التعريف بأحدث أنشطة النظام الوطني الإحصائي والمفاهيم والمقاربات والتقنيات المعتمدة في إعداد واستغلال ونشر الإحصائيات، وتمكين المهتمين من الاطلاع على مختلف البحوث والدراسات والمناهج العلمية المعتمدة في إنتاج المعلومة الإحصائية والتقنيات الحديثة التي أصبحت تستغل لتيسير مهنة الإحصائي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات سيتم خلالها تقديم عروض تتناول، على الخصوص، “الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014″ و”الإحصاء والتخطيط في المجال التربوي” و”منهجية إنجاز البحوث الإحصائية” و”الإحصاء الفلاحي” و”الدراسات الاستشرافية حول سوق الشغل لدى المقاولات” و”دور الإحصاء في إعداد سياسة التعمير”.

يشار إلى أن جهة كلميم واد نون، التي تضم أقاليم كلميم وطانطان وآسا الزاك وسيدي إفني، تمتد على مساحة تقدر بـ 58 الف كلم مربع وبساكنة تبلغ 433 ألف و757 نسمة أي ما يمثل 1.28 في المائة من مجموع سكان المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *