كواليس | هام

الكنتاوي: بعض الجمعيات المدافعة عن الصحراء لا توجد إلا في محفظة رئيسها

أبرز حمزة الكنتاوي البرلماني عن العدالة والتنمية  أن النسيج الجمعوي في الأقاليم الصحراوية، غير مهيكل في عمومه، مطالبا بنشر لائحة الجمعيات المشتغلة مع وزارة الخارجية في إطار الدبلوماسية الموازية على قضية الصحراء، كما دعا إلى إصدار تقرير سنوي حول أنشطة هذه الجمعيات والمشاريع التي قامت بها.
وقال الكنتاوي في تصريحات أوردها الموقع الرسمي للبيجيدي إن بعض الجمعيات لا توجد إلا في محفظة رئيسها ولا تعقد جموعها العامة. ودعا المتحدث وزارة الخارجية إلى على خلق تكتلات وشبكات جمعوية بمدن الصحراء، وإعطاء الأولوية لدعم التكوين للشباب الذي ينشط في المجتمع المدني بالأقاليم الصحراوية.
كما طالب بتنظيم لقاءات تشاورية جهوية والانفتاح على مراكز البحث والدراسات بالمنطقة، ودعم طبع بعض البحوث والكتب حول قضية الصحراء والعمل على ترجمة الأعمال التي لها قيمة علمية إلى لغات أجنبية، والانفتاح على طلبة الماستر وسلك الدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من أبناء المنطقة والعمل على استثمار مكتسباتهم في المجال الديبلوماسي من خلال تنظيم رحلات دولية وحثهم على المشاركة في اللقاءات الشبابية الدولية.
وشدد البرلماني، على ضرورة إعادة النظر في طريقة انتقاء أعضاء الوفود المغربية من ممثلي المجتمع المدني الذين يشاركون في اللقاءات الدولية مثل جنيف ونيويورك، وعدم الاقتصار على نفس الوجوه، مؤكدا أن ما يلاحظ من أداء بعض الوفود أحيانا مخجل. واعتبر أن المعركة تقتضي تجاوز لغة الخشب في الدفاع عن القضية، مؤكدا أن قضية الصحراء عادلة لكن المشكل يكمن في المحامي الذي نوكله للدفاع عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *