آخر ساعة

التراث والتنمية المحلية موضوع نقاش علمي بأكادير

افتتحت الجمعة فعاليات الحلقة التكوينية حول موضوع “التراث والتنمية المحلية” المنظمة من قبل جمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية، بتعاون مع المصالح الثقافية بسفارة اسبانيا بالرباط، ومديرية التراث بوزارة الثقافة في الفترة الممتدة مابين 13 و14 نونبر 2015 بأكادير. 

ويأتي تنظيم هذا اللقاء التكويني حسب إبراهيم الرامي مدير جمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية، “في إطار الحلقات الدراسية التي عهدت الجمعية تنظيمها، وذلك لدعم قدرات الفاعلين الثقافيين وتحقيق الإلتقائية بين مختلف المتدخلين، بهدف الاستجابة لتطلعات الإستراتيجية الثقافية لمجلس جهة سوس ماسة، التي تراهن على الثقافة والتراث كمدخل للتنمية المحلية”.

اللقاء التكويني الذي أريد له بحسب اللجنة المنظمة أن يكون فرصة للتكوين وتبادل الآراء، واقتسام التجارب بين الفاعلين في مجال التراث والتنمية على أمل تثمين بما تزخر به جهة سوس ماسة من مؤهلات تراثية، عرف حضور ممثل عن منظمة اليونسكو ووفد من الخبراء والممارسين المغاربة والإسبان الذين عهدت لهم مهمة التأطير، هذا إلى جانب مشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين، وفعاليات من المجتمع المدني، وممثلي المصالح الإدارية والهيئات المهنية، والجماعات الترابية بالجهة.

وقد شهد اليوم الأول من هذا اللقاء تقديم سلسلة من العروض ناقشت جملة من المواضيع من قبيل؛ “التراث الثقافي كمورد منتج”، و”التراث الثقافي وعلاقته بالتنمية المحلية”، و”السياحة الثقافية والتراث”.

هذا وسيعرف برنامج الغد تنظيم ورشتين علميتين قصد تعميق النقاش بين المتدخلين، حيث ستعنى الورشة الأولى بتقديم تجربة الموقع الأثري “إكيليز”، وهو رباط المهدي بن تومرت بالأطلس الصغير، والذي انتقل إشعاعه من المحلية إلى العالمية. في حين ستركز الورشة الثانية على وسائل تطوير التراث الجهوي والمحلي، من خلال تخطيط المسالك الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *