ثقافة وفن | هام

فيلم “صورة” يُتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والهجرة بأكادير

حاز الفليم البلجيكي “صورة ” على الجائزة الكبرى (جائزة الأركانة) الخاصة بالدورة 12 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة المنظم خلال الفترة ما بين 10 و14 نونبر الجاري، وهو من توقيع المخرجين من أصول مغربية بلال فلاح وعادل العربي.

ويحكي هذا الفيلم الذي حاز أيضا على جائزة أحسن دور نسائي ( لورا فيغليندن)، وأحسن دور رجالي (بانيل مالات)، عن قصة إيفا هيندريش، وهي صحفية شابة وطموحة تعمل ضمن طاقم تلفزيوني تحت إشراف هيرمان فيربيك.

وبينما تصر إيفا على إنجاز فيلم وثائقي حول الأحياء الساخنة في بروكسيل، ينتشر العنف في المدينة كلها، حيث تلتقي بشخص الحبيب، وهو مغربي ذو سوابق سيأخذها إلى عالم صعب ومعقد. وسيعمل هيرمان فيربيك على استغلال فيلم إيفا في إطار منافسة تجري بين وسائل الإعلام.

أما الجائزة الخاصة بأحسن إخراج فعادت لشريط “سيمشار” وهو من توقيع المخرجة المالطية ريبيكا كريمونا، فيما منحت جائزة أحسن سيناريو للفيلم المغربي “عايدة” وهو من توقيع المخرج إدريس المريني.

وقررت لجنة تحكيم الدورة 12 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة منح تنويه خاص لكل من الممثلة المغربية هدى الريحاني، عن دورها (غيثة) في الشريط الطويل “عايدة”، وإدريس حكيمي عن دوره في شريط “الأطلسي” وهو من توقيع المخرج جان فيليم فان إويجك.

للتذكير فإن لجنة التحكيم ترأسها فؤاد أحيدار، الفاعل الجمعوي والسياسي البلجيكي من أصل مغربي، وضمت لجنة التحكيم في عضويتها كلا من الممثلتين هدى الشوافني وسمية أكعبون، والمخرج المنتج الفرنسي مسعود حتو ، والممثل التونسي هشام يعقوبي، والمخرج الفرنسي فريد الدباح، إضافة إلى المخرج المنتج المغربي فؤاد شالا.

وقد حضر حفل تسليم الجوائز كل من زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، ومحمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والكاتب العام للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الحبيب ندير، وعدة شخصيات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *