متابعات | هام

بنكيران: انتهى زمن استغلال ثروات إفريقيا من قبل القوى الدولية

أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن “المغرب الذي تربطه مع بلدان القارة علاقة حب، لديه روح إفريقية، ليس فقط بسبب مصالحه، بل من خلال جذوره التاريخية والثقافية” ، مضيفا أن “علاقة الحب هاته من الصعب على الاقتصاديين أن يستوعبوها”.

وأردف أن علاقتنا بإفريقيا بمثابة عائلة واحدة، والعائلة تربح دائما في الأخير، “لذلك فلنظل عائلة واحدة”، يقول ابن كيران.

واستهل ابن كيران، كلمته في افتتاح المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك الذي نظم اليوم الأربعاء بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بالقول إن “أول ما أود قوله هو التذكير بما سبق لجلالة الملك محمد السادس أن عبر عنه، في الخطاب الملكي أمام المنتدى الاقتصادي الإيفواري المغربي بأبيدجان سنة 2014 “من كون إفريقيا عليها أن تثق في إفريقيا”.

وبعد أن نوه ابن كيران، بهذه المحطة الإفريقية التي حملت عنوان: من “أجل خلق منظومات لوجستيكية وإقليمية” واصفا إياها “بالمبادرة المتميزة”، التي تضم نخبة مرموقة في الفعاليات والخبراء الذين التئموا من أجل التداول حول الإشكاليات التي يطرحها موضوع النقل واللوجستيك بالقارة السمراء، في أفق إحداث منظومات متكاملة ومتطورة.

وشدد ابن كيران في كلمته، على أن زمن استغلال ثروات إفريقيا  من قبل القوى الدولية الكبرى قد انتهى، مضيفا أن “أصدقاءنا وشركاءنا مرحبا بهم لكن فقط لمساعدتنا، مرحبا بهم أيضا إذا أرادوا اقتسام ثمار هذه  النجاحات والتنمية معنا”.

إلى ذلك، أشار ابن كيران، إلى أن قطاع النقل واللوجستيك، بمختلف مكوناته من بنيات تحتية وتجهيزات أساسية وتقنين وعدد من الخدمات، يعتبر إحدى الدعامات الأساسية للإنتاج ولتنمية المبادلات التجارية على الصعيدين الوطني والدولي وعاملا حاسما لتحسين تنافسية وجاذبية الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *