اقتصاد | هام

رباح يعلن عن مخطط ضخم لإنجاز 3000 كلم من الخطوط السككية

كشفت يومية “المساء” أن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، أعلن أنه سيتم الإعلان قريبا عن مخطط ضخم يرمي إلى تشييد 3000 كلم من الخطوط السككية خلال الثلاثة عقود القادمة، فضلا عن الانتهاء من تشييد 1800 كلم من الطرق السيارة.

وأوضح رباح في افتتاح أشغال المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجيستيك “كاتل 2015″، أول أمس الأربعاء في الرباط، أن المغرب تمكن من تحقيق الريادة إفريقيا في مجال النقل السككي، حيث تم إلى حد الآن إنجاز 2000 كلم إلى جانب إطلاق برنامج القطار فائق السرعة لربط الأقطاب الصناعية.

وفي سياق متصل، قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، إنه تم خلال العشر سنوات الأخيرة استثمار أزيد من 50 مليار درهم في قطاع السكك الحديدية على مستوى مجموع مكونات الشبكة، وذلك في إطار رؤية شمولية مندمجة بهدف مواكبة النمو الاقتصادي للمغرب.

وأوضح لخليع، خلال مائدة مستديرة حول “الشراكات من أجل نمو مشترك” نظمت في إطار المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك (كاتل 2015)، أن عدد المسافرين قد تجاوز ما بين 2005 و 2014 الضعف منتقلا من 18 مليون إلى 40 مليون مسافر. وأضاف أنه تم في سنة 2014 نقل 230 ألف عربة و36 مليون طن من السلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *