خارج الحدود

مصرع مئة من عناصر “بوكو حرام” في عمليات للجيش الكاميروني

أعلنت وزارة الدفاع الكاميرونية أن الجيش قتل في غضون ثلاثة أيام “مئة” من المتشددين النيجيريين من عناصر حركة “بوكو حرام” وحرر 900 رهينة وضبط رايات لتنظيم “الدولة الاسلامية” وذلك خلال عملية في شمال شرق الكاميرون.

وقال وزير الدفاع جوزف بيتي اسومو، في بيان، إن “عملية تمشيط خاصة بين 26 و28 نونبر ضد مقاتلي بوكو حرام في بلدات حدودية مع نيجيريا مكنت من القضاء على أكثر من مئة جهادي”.

وأضاف البيان أن العملية مكنت أيضا من “تحرير قرابة 900 رهينة وضبط شحنة كبيرة من الأسلحة والذخائر بالإضافة الى رايات لتنظيم الدولة الاسلامية” دون إعطاء تفاصيل إضافية حول هوية الرهائن المحررين”.

وقد حذرت الأمم المتحدة من توسع جماعة “بوكو حرام” الإرهابية في غرب إفريقيا، مشيرة إلى وجود “فرص ضئيلة” في الوقت الراهن لوقف تمدد الجماعة المتشددة.

وذكرت منسقة الأمم المتحدة في الكاميرون نجاة رشدي، في تصريحات للصحافة، إن استراتيجية الجماعة هي “إظهار قوتها بالتفجيرات الانتحارية شبه اليومية”. وكشفت أن “فتيات صغيرات غالبا ما يقمن بتنفيذ هذه العمليات في وقت تحاول فيه الجماعة بسط سيطرتها على الأرض”.

وتلحق هجمات “بوكو حرام”، التي انطلقت من نيجيريا قبل التمدد إلى دول مجاورة، الضرر باقتصاد الكاميرون.

وكانت “بوكو حرام” قد أعلنت مبايعة تنظيم “الدولة الاسلامية” في مارس الماضي، وصعدت هجماتها الانتحارية مما أدى إلى زيادة عدد النازحين في الكاميرون ليصل إلى 158 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *