آخر ساعة

“فيلم كثير كبير” لبوشعيا يفوز بالنجمة الذهبية لمهرجان الفيلم بمراكش

فاز الفيلم اللبناني “فيلم كثير كبير” للمخرج مير جان بوشعيا بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) للدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي اختتمت مساء السبت.
كما فاز المخرج غابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج وذلك عن فيلمه “ثور النيون” (البرازيل/الأوروغواي/هولندا).

وقررت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي يرأسها المخرج الشهير فرانسيس كوبولا،  منح جائزتها الخاصة لجميع الأفلام المشاركة في المسابقة، تكريما منها لفن السينما.

في حين فاز المخرج الشاب رضا جاي بجائزة سينما المدارس، وتوج الشاب رضا جاي من مؤسسة استوديو (إم) بالدار البيضاء عن فيلمه ” الفتاة المجهولة”.

ويحكي الفيلم قصة شاب منغلق على نفسه وكثير الحساسية، تتغير حياته بعد لقاء مع شابة تقترح عليه الرقص معها وسط ملتقى طرق.

وتم عرض سبعة أفلام قصيرة تمثل مختلف مدارس ومعاهد التكوين السينمائي بالمغرب. ويتعلق الأمر، فضلا عن الفيلم المتوج، بأفلام “لا تناغم” من إخراج يوسف شيكي، من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، ” خروج” لسارة الرخى ولوكاس جاكيي من المدرسة العليا للفنون البصرية مراكش، و” ليلى” لمصطفى عناق من مدرسة الفن والإعلام بالدار البيضاء.

كما عرفت المسابقة مشاركة فيلم “غير بالفن” لنبيل كرجيج من المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط، “مرآة الزمن” لكريم تاجواوت من المعهد المتخصص في مهن السينما بورزازات ثم “منصة” من إخراج المهدي الخطابي، أمين مغيلف وجون شاردون كواديو من استوديو(م) بالدار البيضاء.

وتنافست مواهب المدارس المغربية المتخصصة على هذه الجائزة أمام لجنة تحكيم ترأسها المخرج والسيناريست البلجيكي جواكيم لافوس وضمت الممثلة الفرنسية آناييس دومستيي والممثلة والمخرجة فاليريا بروني طاديتشي (فرنسا-إيطاليا)و الممثلة الإيطالية فاليريا كولينو والممثل نيلز شنايدر (فرنسا-كندا) بينما حضرت السينما المغربية في اللجنة من خلال المخرج سعد الشرايبي.

وتعتبر جائزة “سينما المدارس” هبة خاصة يمنحها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وتبلغ قيمتها 300 ألف درهم، تمنح لمخرج الفيلم الفائز من أجل إنجاز شريطه القصير الثاني.

وسيتم تدبير مبلغ الجائزة من قبل مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحيث سيتم تخصيصها لإخراج فيلم ينجز في غضون ثلاث سنوات تلي الإعلان عنها، وستدعم مؤسسة المهرجان إخراج هذا الفيلم الثاني من خلال التتبع والمساهمة في مختلف مراحل إنجازه من كتابة السيناريو والإخراج و المونتاج.

يذكر أن جائزة سينما المدارس أحدثت سنة 2010 بمناسبة الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وتهدف مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من خلال هذه المسابقة، إلى منح فرصة الإدماج المهني لفائدة السينمائيين المبتدئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *