اقتصاد | هام

الشركات التركية تسعى لزيادة استثماراتها بالمغرب

كشف رئيس جمعية المصدرين في اسطنبول ضمن لقاء جمعه الثلاثاء الماضي، أن المغرب يتوفر على عدة مميزات تجعله بلدا يستقطب استثمارات، وعلى رأسها ميزة الاستقرار التي تنعم بها الممكة، مؤكدا أن رجال الأعمال الأتراك لن يترددوا في الاستثمار بالمغرب إذا وجدوا مجالا لتحقيق الربح، كما أوردت يومية “المساء” في عدد ليوم الخميس.

وأكد مسؤول التركي أن المغرب يبقى بالنسبة لقطاع صناعة الحلويات والشوكولاتة في تركيا رقم واحد على مستوى واردات السكر، حيث أن السكر المغربي يشكل 70 في المائة من مجموعة واردات الشركات التركية العاملة في هذا المجال.

وأضاف أن جودة السكر المغربي تجعل الشركات التركية تفكر في رفع وارداتها إلى 200 ألف طن في السنة، وهو مايجعل السكر المغربي يصل إلى 200 بلد الذي تسوق فيه متوجات الشوكولاتة والبيسكويت التركي.

وأكد أن المستثمرين الاتراك مستعدون للاستثمار بالمغرب في حال منحهم نفس الامتيازات الجمركية الممنوحة لنظرائهم الأوروبيين، خاصة في مجال تعريفة الجمركية التي تعد نسبها مرتفعة بالنسبة للجانب التركي، مما يفسر أن نسبة الصادرات التركية نحو المغرب تمثل فقط 1 في المائة من مجموعة صادرات البلد بقيمة 1.46 مليار درهم سنة 2014.

ومن جهة أخرى، أوضح مدير عام أكبر مجموعة صناعية متخصصة في مجال الحلويات أن صادرات الشركة الى المغرب تراجعت منذ سنة 2010 بسبب التعريفة الجمركية والتي تتجاوز سعر البيع كما أوردت يومية “المساء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *