آخر ساعة

بأكادير تستضيف مهرجانا وطنيا حول الصيد الإيكولوجي في المياه العذبة

تستضيف مدينة أكادير في الفترة ما بين 8 و10 يناير القادم المهرجان الوطني الأول للصيد الإيكولوجي في المياه العذبة، الذي سينظم من طرف “الفيدرالية الوطنية للصيد الترفيهي” تحت شعار “الصياد فاعل تنموي، معبأ من أجل استدامة الموارد السمكية، في مواجهة الضغط البشري وتأثير التغيرات المناخية”.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن هذه التظاهرة، التي تعد الأولى من نوعها، في المغرب، ستتميز بالتوقيع على “الميثاق الإيكولوجي للصياد” الذي يعتبر بمثابة التزام أخلاقي، يتعهد بموجبه الصيادون باحترام والتعريف بالممارسات الفضلى للصيد المستدام.

ويروم أصحاب هذه المبادرة من خلال هذا الميثاق تجميع ما لا يقل عن ألف و500 التزام تجاه المحيط الطبيعي، كما يتطلعون لتقديم النتائج التي سيتوصلون إليها خلال قمة التغيرات المناخية المزمع تنظيمها في مراكش خلال شهر نونبر من السنة القادمة.

وحسب المصدر ذاته، فإن برنامج المهرجان الوطني الأول للصيد الإيكولوجي في المياه العذبة، الذي سيتميز حفل افتتاحه بتقديم والتوقيع على “ميثاق الصياد” ، سيشهد تنظيم حصتين للصيد، إلى جانب تنظيم ثلاث ندوات تتطرق لموضوع الصيد في علاقته بالسياحة والنظم البيئية.

ومن المقرر أن يتابع المشاركون في المهرجان عروضا تعرف بـ “تربية الأسماك في المغرب: أية مساهمة من أجل تطوير سياحة الصيد”. وتقديم نتائج مشروع للتعاون يتعلق بتثمين السياحة الإيكولوجية المرتبطة بالتنوع البيئي الخاص بالأسماك من أجل المساهمة في الحفاظ على الموارد المائية: نموذج المنتزه الوطني لإفران”، إلى جانب تقديم عرض حول موضوع “الصيد بالطعم الاصطناعي”.

ومن المقرر أيضا أن يعرف برنامج الدورة الأولى للمهرجان الوطني للصيد الإيكولوجي، تقديم شريط وثائقي حول الصيد الإيكولوجي، إلى جانب تنظيم ورشة حول الصيد بالطعم الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *