متابعات | هام

أفتاتي: التسلط أخطر من المديونية .. وبوسعيد: لم نصل للخط الأحمر

قال عبد العزيز أفتاتي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن ما يهدد المغرب ليست المديونية، بل التحكم والتسلط الذي يريد عرقلة الانتقال الديموقراطي.

وخاطب أفتاتي، الذي كان يتحدث في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 29 دجنبر الجاري بمجلس النواب، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، “استمروا في التدبير النشيط للمديونية”، ولكن الذي يتهدد المغرب “هو التحكم والتسلط، الذي هو عرقلة لهذا الانتقال الديموقراطي”، مضيفا “نحن معكم، في تصحيح الأوضاع ومعالجة اختلالات المجتمع بشفافية”.

من جهته أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الدين الخارجي للخزينة في تراجع طفيف بالمقارنة مع السنة الماضية، حيث بقي دين الخزينة في حدود 63،4 في المائة، بينما يصل في دول أخرى، كاليونان مثلا إلى177 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وفي البرتغال 130 في المائة، وفي اسبانيا 97 في المائة، مشددا بقوله: “لم نصل بعد إلى الخط الأحمر في الاستدانة، وسوف نواصل سياسة الإصلاحات المالية من أجل تقليص العجز”.

وأضاف وزير الاقتصاد والمالية ” لم نصل بعد إلى الخط الأحمر التي يمكن أن يهدد استدانة المغرب”، مضيفا أن “القانون التنظيمي للمالية يلزم هذه الحكومة والحكومات المقبلة، الاستدانة من أجل الاستثمار وليس لشيء آخر”.

وأوضح بوسعيد، أن النفقات الجبائية انخفضت سنة 2015 بالمقارنة مع سنة 2014،  حيث انتقلت من 34 مليار درهم إلى32 مليار درهم، موضحا أن 45 في المائة من هذه النفقات تتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، و17 في المائة تتعلق بالضريبة على الشركات، وحوالي 10 في المائة تتعلق بالضريبة على الدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *