تربية وتعليم

أكادير تستضيف لقاء تربويا حول واقع وآفاق التعليم الأولي في المغرب

تستضيف مدينة أكادير يومي 25 و 26 مارس القادم، لقاء تربويا حول موضوع “التعليم الأولي في المغرب: واقع وآفاق”.

ويهدف هذا اللقاء، الذي تنظمه إحدى المؤسسات التعليمية بالمدينة بتعاون مع نيابة وزارة التربية الوطنية بعمالة أكادير إداوتنان، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، إلى الوقوف عند بعض القضايا الخاصة بهذا الشأن لمناقشتها من حيث الهيكلة والمناهج التربوية وتكوين الأطر، وسبل استفادة جميع الأطفال المغاربة من تعليم أولي لائق احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص.

كما يروم هذا اللقاء، الذي سيتميز بمشاركة أكاديميين وأخصائيين في مجال التربية والتكوين، وسيعرف تنظيم مجموعة من الأنشطة والمنافسات الرياضية والتربوية والثقافية والعلمية والفنية، خلق جسور للتواصل والتعارف والتعاون بين مختلف المؤسسات التعليمية ومختلف الفاعلين التربويين، والتعريف بإبداعات التلاميذ وتقويمها، إضافة إلى التنويه بالمؤسسات والأطر التربوية الأكثر جدية.

وستشكل هذه التظاهرة مناسبة لإتاحة الفرصة للتلاميذ للتواصل المباشر مع أخصائيي وأطر قطاع التربية والتكوين والاستفادة من خبرتهم، إلى جانب إعطاء بعد دينامي للمناهج الدراسية، يبرز قدرة التلاميذ على ترجمتها على أرض الواقع من خلال الأنشطة التي يزاولونها، فضلا عن نشر ثقافة التباري والتنافس الشريف بين التلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية.

وبالموازاة مع أشغال هذا الملتقى، سيتم تنظيم مهرجان الموسيقى التربوية الموجه للتلاميذ والطلبة والجمعيات، إلى جانب معرض تربوي لإنتاجات وإبداعات المؤسسات التعليمية والمختبرات والكتاب، وذلك بمشاركة مجموعة من الناشرين والفاعلين في المجتمع المدني. كما سيضم المعرض أروقة للتوجيه سيسهر على تنشيطها أطر تابعة لمراكز التوجيه والجامعات والمعاهد العليا الخصوصية والعمومية.

وسيعرف الملتقى كذلك تنظيم منافسة “رالي الرياضيات” ومسابقة الإملاء بمختلف اللغات (عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية واسبانية)، بمشاركة تلاميذ الأقسام الإشهادية منها السادس ابتدائي والثالثة إعدادي والثانية بكالوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *