محليات

إفني:بنايات إسبانية آيلة للسقوط..”المستعمر البخيل”

في أحد أهم أحياء مدينة سيدي إفني، لاتزال بعض البنايات التابعة للدولة الإسبانية تحاول مقاومة الزمن بعد أن حولتها عوامل التعرية إلى بنايات مهترئة وآيلة للسقوط.

وغير بعيد عن “الباراندية”، وهي المزار الشهير في عاصمة أيت بعمران للإطالة على البحر، تنتصب بناية “الباگادوريا” المهجورة والمتآكلة، وهي البناية التابعة للمصالح القنصلية الإسبانية، كما أنها أصبحت نقطة سوداء ضمن المجال المحيط بها، هذا بالإضافة إلى بناية أخرى غير بعيدة عنها توجد بالمحاذاة مع فندق المنظر الجميل.

وفي سؤال ل”مشاهد”، قال أحد المتتبعين للشأن العام المحلي إن بلدية سيدي إيفني كانت قد التمست قبل عدد من السنوات من السلطات الإسبانية تحويل بناية “الباگادوريا” إلى مركب ثقافي، مضيفا أن هذه الاتصالات أشرف عليها وزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري آنذاك دون أن تسفر هذه المساعي عن أية نتيجة، وأضاف المتحدث ذاته أن جامعة ابن زهر وضعت هي الأخرى طلبا لتحويل البنايتين المذكورتين إلى كلية للفنون وعلوم “الديزاين”، لكن الملتمس بقي بدون جواب لحد الآن.

وتابع مصدر الجريدة أن السلطات الإسبانية لم تقم، في إطار أضعف الإيمان، بترميم البنايتين بالرغم من اهترائهما والخطورة التي يمكن أن يسببه تساقط أجزاء من البنايتين على المجال المحيط بهما.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *