متابعات

الترخيص لأول لقاح في العالم لحماية طوائف النحل

جرى الترخيص لأول لقاح في العالم، لحماية طوائف النحل من الأمراض التي تدمر المستعمرات، وتؤدي إلى اختفائها.

ومنحت وزارة الزراعة الأميركية، ترخيصا مشروطا للقاح تم تصنيعه بواسطة “دالان أنيمال هيلث”، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية، للمساعدة في حماية نحل العسل من مرض تعفن الحضنة الأميركية.

ووفق ما أوردته قناة “سكاي نيوز”، قالت أنيت كليزر، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، “لقاحنا هو اختراق في حماية نحل العسل. نحن على استعداد لتغيير طريقة رعايتنا للحشرات، مما يؤثر على إنتاج الغذاء على نطاق عالمي”.

ويهدف اللقاح، الذي سيكون متاحا في البداية لمربي النحل التجاريين، إلى الحد من مرض الحضنة، وهومرض خطير يمكن أن يضعف خلايا النحل ويقتلها، ولا يوجد له حاليا أي علاج، ويتطلب التعامل معه قيام النحالين بتدمير وحرق أي مستعمرات مصابة وإعطاء المضادات الحيوية لمنع انتشار المرض.

وحسب نفس المصدر، يعمل اللقاح عن طريق دمج بعض البكتيريا في غذاء ملكات النحل، ثم تتناوله وتكتسب بعضا منه في المبايض، وبعد ذلك، تتمتع يرقات النحل النامية بمناعة ضد التعفن.

جدير بالذكر أن العديد من أنواع النحل البري في حالة تدهور مقلق، بسبب استخدام المبيدات الحشرية وأزمة المناخ، مما يثير المخاوف حول أزمة عالمية في إعداد الحشرات التي تهدد النظم البيئية والأمن الغذائي والصحة البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *