كواليس | هام

فلاحو سوس يحتجون ضد رفع تسعيرة الدخول لسوق الجملة بإنزكان

امتنع فلاحو سوس عن إدخال سلعهم لسوق الجملة والفواكه بانزكان، صبيحة الخميس 31 دجنبر 2015، احتجاجا على الزيادة في تسعيرة الولوج لسوق الجملة، وهو ما أدى إلى شل الحركة التجارية بسوق الجملة، ولم تدب الحركية التجارية بسوق الجملة إلا في حدود الساعة الثامنة صباحا بعد 4 ساعات من الاحتجاج.

وحسب القرار الجبائي الجديد، الذي صادق عليه المجلس البلدي لانزكان في دورة فبراير الماضي، فإن الزيادة في لائحة أسعار وواجبات الدخول لسوق الجملة تراوحت مابين 0,30 درهم و1,50 درهم حسب وحدة قياس السلع الفلاحية، وحسب ذات القرار فإن العمل بالتسعيرة الجديدة سيبدأ من فاتح يناير 2016.

وقال أحد الفلاحين لـ “مشاهد” إن القرار الجديد لم يراع أوضاع الفلاحين بمنطقة سوس خاصة وأن الموسم الفلاحي الحالي يعد كارثيا بسبب قلة التساقطات المطرية، مضيفا أن الواجبات المفروضة على دخول المنتوجات الفلاحية تفرض على الفلاح لوحده، وليس تجار الجملة.

وأكد ذات المصدر، أن فلاحي المنطقة نظموا هذه الوقفة الاحتجاجية لدفع المجلس الحالي للتراجع عن هذا القرار، وإلا سوف يتم مقاطعة سوق الجملة بإنزكان، وتصريف هذه المنتوجات بأسواق أخرى.

وتنضاف هذه الحركة الاحتجاجية ضد مجلس انزكان إلى الصراع المفتوح مع تجار سوق الجملة بسبب تداعيات ترحيلهم إلى سوق جديد، حيث قاطعت مجموعة من الهيئات النقابية والمهنية بسوق الجملة للخضر والفواكه بانزكان اللقاء التواصلي الذي نظمه رئيس المجلس البلدي، الأسبوع المنصرم، بسبب عدم تحديد جدول أعمال اللقاء.

وكان المجلس البلدي لإنزكان السابق قد طالب التجار بنقل أنشطتهم التجارية بسوق الجملة إلى سوق جديد بالمنطقة الجنوبية دون أن يحمل طابع سوق الجملة. بالمقابل، كانت وزارة الداخلية قد وجهت كتابا لرئيس المجلس البليد لانزكان من أجل التريث في إنجاز هذا المشروع وتنقيل تجار سوق الجملة إلى حين استصدار قانون جديد ينظم أسواق الجملة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *