خارج الحدود | هام

داعش للبريطانيين:”سنغزو دياركم وسنحكمها بالشريعة”

هدد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الأحد 3 يناير 2016، في شريط فيديو بـ”غزو” بريطانيا التي وسعت منذ شهر نشاطها في صفوف الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن، موثقاً في الشريط ذاته إعدامه 5 قال إنهم “جواسيس” بمدينة الرقة عاصمة الخلافة والمعقل الأبرز للجهاديين في سوريا.

أحد الملثمين من عناصر التنظيم عرض “اعترافات” المتهمين الـ 5 في شريط الفيديو الذي نشرته مواقع جهادية وحسابات قريبة من التنظيم على الشبكات الاجتماعية.

isis

 

تهديد بريطانيا وسخرية من كاميرون

 

ثم توجه إلى البريطانيين بالقول “يا أيتها الحكومة البريطانية يا أيها الشعب البريطاني، اعلموا أن جنسيتكم تحت أقدامنا اليوم وإن الدولة الإسلامية دولتنا، باقية وسنظل نجاهد ونكسر الحدود وسنغزو دياركم يوماً ما وسنحكمها بالشريعة”.

المقاتل أحاط به جهاديون من التنظيم حملوا جميعهم مسدسات، فيما يجثو أمامهم المتهمون الـ 5 بلباس برتقالي، قال بلغة إنكليزية مرفقة بترجمة عربية “إلى كل من يريد منكم الاستمرار في القتال تحت راية رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وبأجر بخس، نقول له اسأل نفسك، هل تظن حقاً أن حكومتك سوف تهتم بك عندما تقع في أيدينا أو تتركك كما تركت هؤلاء الجواسيس” في إشارة إلى المتهمين الـ 5.

isis

وسخر المقاتل القوي البنية من كاميرون قائلاً “يا للعجب مما نسمعه اليوم إن وزيراً تافها مثلك يتحدى قدرات الدولة الإسلامية ويهددنا بعدد قليل من الطائرات”.

بريطانيا كانت قد شنت في 3 ديجنبر 2015، أولى غاراتها الجوية على منشآت نفطية تحت سيطرة التنظيم في شرق سوريا، بعد ساعات من موافقة البرلمان على توسيع الضربات الجوية من العراق إلى سوريا.

ووصف التنظيم كاميرون بـ “السخيف الكبير” الذي قال “إنك لم تستخلص الدروس مما حصل مع سيدك السخيف في واشنطن وفشل حملته على تنظيم الدولة الإسلامية” في إشارة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي تقود بلاده منذ صيف 2014 ائتلافاً يشن ضربات تستهدف مواقع الجهاديين في العراق وسوريا.

isis

 

اعترافات “الجواسيس”

 

مقاتلو التنظيم وقبل أن يبادروا إلى تنفيذ الإعدام بإطلاق الرصاص على الرأس من الخلف تباعاً، وفق ما يظهره شريط الفيديو، يستهل التنظيم إصداره بعرض ما يشبه “اعترافات” المتهمين الذين يقولون أنهم يقيمون في مدينة الرقة وتواصلوا مع أشخاص مقيمين في تركيا.

ويقول أحد المتهمين أنه كان على اتصال بشخص في تركيا وصفه بـ”عميل للتحالف الصليبي ومحارب للدولة الإسلامية”، ويوضح أنه كان يزوده بصور ومقاطع فيديو وأخبار عاجلة ترصد تحركات التنظيم في مدينة الرقة.

ويقول متهمان على الأقل أنهما حصلا على كاميرا خفية لتصوير الحياة في المدينة وبعض المواقع التابعة للتنظيم، كما يشير اثنان منهم إلى أنهما تلقيا أموالاً لافتتاح مقاهي إنترنت في المدينة.

isis

 

تراجع داعش في العراق وسوريا

 

ومني التنظيم بخسائر ميدانية عدة في العراق وسوريا وتحديداً في الشهرين الأخيرين. لكنه وسع نطاق عملياته لتشمل دولاً عدة، أبرزها هجمات باريس.

أعلن الجيش الأميركي الخميس مقتل 10 من القياديين الكبار في التنظيم في شهر دجنبر 2015، وحده في غارات نفّذها الائتلاف الدولي في سوريا والعراق.

محللون يرون أن التنظيم يلجأ إلى اتباع ممارسات وحشية يروّج لها عبر آلته الدعائية، كلما تلقى خسائر ميدانية، في محاولة لتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *