اقتصاد | هام

تقرير: أسعار النفط ستستقر عند 44 دولارا للبرميل خلال 2016

توقع تقرير اقتصادي لمجموعة بنك قطر الوطني ( كيو ان بي)أن تستقر أسعار النفط ، خلال العام الجاري ،عند 44 دولارا للبرميل ،وفقا لواحد من ثلاثة سيناريوهات اعتمدها التقرير لقياس تأثير وجهات النظر المختلفة على أسعار النفط.

وأوضح التقرير الصادر أمس ، أن السيناريو الأول و الأساسي ،مبني على افتراضات استمرار النمو في الطلب، وخفض الإمدادات من الولايات المتحدة، وارتفاع الصادرات الإيرانية، واستقرار الإنتاج لدى بقية دول الأوبك.

وأضاف أنه وفقا للسيناريو الثاني ،”الأكثر تشاؤما”، فإن نمو الطلب سيكون مكبوحا أكثر مما هو عليه في السيناريو الأساسي، ونمو المعروض سيكون أكثر قوة، ولذلك فإن أسعار النفط ستبلغ 36 دولارا للبرميل.

ويفترض هذا السيناريو ، بحسب التقرير ،أن يتراجع نمو الطلب أكثر ليبلغ حوالي 0,9 مليون برميل في اليوم، أي مكافئ لحجم نمو الطلب في عام 2014, كما يفترض أن منتجي النفط الصخري الأمريكي لن يقلصوا من إنتاجهم وسينجحون في الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية.

ورجح في السيناريو الثالث، أو ”المتفائل”، أن يشهد المعروض تراجعا كبيرا مع نمو قوي في الطلب، ليبلغ متوسط أسعار النفط 50 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أن الاضطرابات الأخيرة في أسواق النفط تؤكد أنه من الصعب التنبؤ بمستقبل هذه الأسواق.

ويفترض هذا السيناريو أن النمو القوي في الطلب الذي حدث في عام 2015 والذي بلغ 1,6 مليون برميل في اليوم سيستمر في عام 2016، مع توقع في تقلص المعروض الأمريكي أكثر من المنتظر بواقع 0,6 مليون برميل في اليوم.

كما يفترض أن تضيف إيران مقدار 0,3 مليون برميل في اليوم فقط بنهاية عام 2016، مع توقعات بأن يخفض انتاج دول أوبك الأخرى قليلا، ربما بسبب عوامل جيوسياسية أو أمنية.

وقال التقرير إن أسواق النفط عانت من ارتفاع الفائض في المعروض منذ بداية عام 2014، وبالتالي أدى تراكم المخزون إلى انخفاض حاد في أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل في منتصف عام 2014 إلى 34 دولارا في الوقت الحاضر.

وأضاف أن أحدث البيانات تشير إلى أن سوق النفط بدأ في التكيف ببطء مع الاختلال بين الطلب والعرض، إذ يشجع انخفاض الأسعار على زيادة استهلاك الطاقة، كما يدفع بمنتجي النفط عالي التكلفة خارج السوق وسيعمل المسار الذي يأخذه تكيف السوق فضلا عن تأثير الصدمات الجديدة على تحديد أسعار النفط في عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *