كواليس | هام

جمعيات بإيطاليا تطالب بالتحقيق في صفقتي شراء السفارة وقنصلية بولونيا

في لقاء لمبعوث “مشاهد” إلى إيطاليا مع عدد من الجمعيات المغربية، تم طرح عدد من المشاكل التي يعيشها أفراد الجالية المغربية سواء مع مصالح السفارة والقنصليات أو في علاقتهم مع الدولة المضيفة.

وتطرقت هذه الجمعيات في ذات اللقاء إلى أن هناك عددا من المشاكل المتشابهة التي تواجه مغاربة العالم في عدد من الدول، إلا أن الواقع بإيطاليا يتفرد بطابع خاص جراء التعامل المتعالي مع قضايا الجالية الذي انخرط فيه السفير المغربي حسن أبو أيوب منذ تعيينه.

وأضاف ممثلو هذه الجمعيات أن تدبير السفير لشؤون السفارة وعلاقة مغاربة إيطاليا مع القنصليات يعتبر نقطة سوداء في سجل الديبلوماسي المغربي، وأبرز هؤلاء الجمعويين أن هناك أحاديث يتم تداولها بشكل مكثف بخصوص مدى شفافية صفقتي شراء المقر الجديد للسفارة بروما والقنصلية العامة ببولونيا، داعين المؤسسات الرقابية بالمغرب وعلى رأسها المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية للتدقيق في سلامة هاتين الصفقتين.

من جهة أخرى عبر ممثلو الجمعيات في ذات اللقاء عن امتعاضهم من الاستخفاف الذي تلقاه بعض الجمعيات من لدن السفير أبو أيوب عندما تريد هذه الجمعيات القيام بنشاط للتعريف بقضية الصحراء المغربية والتصدي لخصوم الوحدة الترابية الذين يكثر نشاطهم في بعض جهات إيطاليا.

وأضافوا أن السفير يقول دائما إن الدفاع عن قضية الصحراء ينبغي أن يكون حصرا على السفارة والدولة، وأنه لايعترف بمبادرات الجمعيات وبالدبلوماسية الموازية بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *