آخر ساعة

تنظيم دورة تكوينية خاصة “بالتوحد والإعاقة” للعاملين في مجال التعليم والصحة

ينظم تحالف الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة والتوحد، دورة تدريبية في مجال “استراتيجيات التعلم والتدريب السلوكي لذوي التوحد”، يستفيد منها ثلة من المختصين والمهنيين العاملين في مجال التعليم والصحة والتأهيل والأطر الجمعوية النشيطة في هذا المجال، وذلك بهدف تقوية قدرات العاملين وتطوير الخبرات الوطنية في مجال التوحد.

وأفاد بلاغ لتحالف الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة والتوحد بالمغرب، الجمعة، بأن هذه المبادرة تندرج في إطار مشاركة المجتمع المدني في تنفيذ المغرب لالتزاماته الدولية والوطنية في مجال الإعاقة، ولا سيما الاتفاقيات الدولية والبنود الدستورية، المتعلقة بمبدأ المساواة وعدم التمييز على أساس الإعاقة وتكافؤ الفرص بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة تأتي تنفيذا لخطة عمل تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، الهادفة إلى جعل سنة 2016، سنة التأصيل للمناهج السلوكية الفعالة، وسعيا منه إلى المساهمة في تحويل الالتزامات إلى واقع معيش.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه الدورة التكوينية، التي يستفيد منها أطر يمثلون كافة جهات المملكة من وجدة إلى الداخلة، تتميز بانخراط مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وكذا منظمات المجتمع المدني بما فيها المقيمة بالمغرب وخارجه في تنظيمها.

كما تركز هذه الدورة التدريبية، التي يؤطرها خبراء دوليون، حسب البلاغ، على محاور تشمل نظام التواصل عن طريق تبادل الصور والسلوك اللفظي، واستراتيجيات التعلم وتنمية مهارات ذوي التوحد، فضلا عن قاعدة البورتاج وتحليل السلوك التطبيقي، واستراتيجيات التعليم وإعداد الخطة الفردية لذوي التوحد.

وتنظم هذه الدورة التكوينية بشراكة مع وزارة الصحة، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، وجمعية مجهر التوحد، وشركة بترومين، وبتعاون ودعم المركز الجهوي للتكوين في مهن التربية والتكوين بالرباط، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *