المغرب الكبير

تونس .. رفع حظر التجول بكامل تراب الجمهورية

قررت وزارة الداخلية التونسية رفع حظر التجول بكامل تراب الجمهورية، بداية من اليوم الخميس، بعد أن كانت قلصته مرتين، تبعا لتحسن الأوضاع الأمنية بعد احتجاجات ذات طابع اجتماعي عمت جزء واسعا من البلاد.

وكانت الوزارة قد قلصت من فترة حظر التجول في كامل تراب الجمهورية بساعتين، ابتداء من مساء الجمعة الماضية، لتصبح من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة صباحا، بعد أن كانت من العاشرة مساء، وفق قرار اتخذته الوزارة خمسة أيام قبل ذلك.

وقبل أسبوعين، تقرر فرض حظر التجول في كامل تراب الجمهورية، من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا، على إثر توسع الاحتجاجات الاجتماعية في عدد من مناطق البلاد، وصلت حتى العاصمة بعد أن كانت مقتصرة في البداية على القصرين، (وسط-غرب)، وتحولها إلى أعمال عنف وتخريب ومواجهات مع الشرطة التي أصيب في صفوفها 113 رجل أمن.

وعرفت فترات حظر التجول، منذ إقرارها، جملة من الاعتقالات شملت أزيد من 540 شخصا تمت إحالتهم على القضاء، بتهمة الاعتداء على الممتلكات والأشخاص، وفق وزارة الداخلية.

وأمام الانحراف الذي عرفته هذه الاحتجاجات التي بدأت بمطالب اجتماعية تهم التشغيل والتنمية، دعا الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر مركزية نقابية ذات تأثير سياسي كبير) كافة التونسيين إلى التصدي لكل ما من شأنه المس باستقرار البلاد، معربا عن إدانته الشديدة لعمليات التخريب هاته، وما شابها من أعمال حرق واعتداءات على أمن المواطنين “من قبل عصابات مشبوهة من اللصوص والمندسين ممن اختطفوا نضالات الشباب السلمية، وحولوها إلى وجهة معادية لمصالح البلاد”.

وتزامن رد فعل الاتحاد مع موقف رئاسة الحكومة التي أكدت الحرص على “ضمان حق التظاهر السلمي باعتباره حقا دستوريا لا مجال للتراجع عنه، والالتزام بحماية كافة الحريات العامة والفردية”، لكنها نبهت إلى “خطورة الاندساس في الاحتجاجات السلمية، والانزلاق بها إلى ممارسة العنف والتخريب واستهداف المقرات الأمنية ومقرات السيادة والاعتداء على المرافق العامة والأملاك الخاصة”.

ومن جانبه قال الرئيس الباجي قائد السبسي في خطاب إلى التونسيين، إن بلاده مستهدفة في أمنها واستقرارها من قبل “أطراف” تحاول استغلال الاحتجاجات الاجتماعية التي عرفتها العديد من المدن التونسية لزعزعة هذا الاستقرار، موضحا أن هناك “أياد خبيثة دخلت” على الخط لتهييج الناس خلال الاحتجاجات الاجتماعية التي انطلقت بشكل سلمي قبل أن يتحول بعضها إلى أعمال شغب وعنف واستهداف الممتلكات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *