متابعات | هام

نقابات التعليم بسوس: الزبونية والمحسوبية في حركية تعيينات نواب الوزارة

شكك مسؤولان نقابيان بجهة سوس ماسة درعة في نزاهة حركة التعيينات والتنقيلات التي همت منصب نواب وزارة التربية الوطنية هذا الأسبوع، والتي همت أكثر من 26 نيابة على الصعيد الوطني.

وصرح مصطفى الشاطر، الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) بسوس ماسة، في العملية قائلا: إن التعيينات والتنقيلات الأخيرة لنواب وزارة التربية الوطنية، شابتها المحسوبية والزبونية، وان الكاتب الوطني للنقابة أصدر بلاغ يتأسف من خلاله عن نهج الوزارة في تعيين نوابها على الصعيد الوطني.

وأوضح في تصريح للجريدة أن الوزارة أقصت مرشحين يتوفرون على مؤهلات معرفية وميدانية أكثر من النواب المعينين أمس من قبل الوزارة.

وأضاف الشاطر بأن نقابته أطلقت مشاورات مع منخرطيها وقواعدها بالجهة، لبحث سبل الرد على التعيينات الجديدة للوزارة، لأن المشكل الحقيقي لقطاع التعليم بالجهة هو قلة الإمكانيات والبنايات، وليس المدبرين، داعيا الوزارة إلى رصد مزيد من الميزانيات لا تغيير الاشخاص.

من جهته، قال مصطفى لبويهي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم )الكونفدرالية الديموقراطية للشغل (، إن وزارة بلمختار، إعتمدت المقاربة القديمة، في إنتقاء النواب، حيث سادت معايير الزبونية والمحسوبية بعد بلاغ الوزارة عن الحركة الإنتقالية والتعيينات.

وأردف لبويهي قائلا: الوزارة أقصت الأطر الواعية بالمسؤولية، والمشبعة بالروح التشاركية، وعينت أطرا ليس لهم تكوين ميداني ومعرفي بالشكل المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *