آخر ساعة

جريد: قطاع الحوامض يمر حاليا بموسم صعب

أكد رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الحوامض عبد الله جريد ، أن الإنتاج المغربي المتنوع في مجال الفواكه والخضر وخاصة الحوامض ،حاضر بقوة في المعرض الدولي “فروت لوجيستيكا ” للفواكه والخضر المقام حاليا ببرلين.

وقال جريد على هامش فعاليات المعرض في دورته الرابعة والعشرين ان مشاركة الفاعلين المغاربة في هذا القطاع في هذه التظاهرة الدولية ،ضرورية وهامة لتطوير الانتاج والبحث عن أسواق جديدة.

وأضاف أن هذه المناسبة تتيح الالتقاء مع شركاء عبر العالم لمناقشة صفقات تم إبرامها وأخرى مستقبلية. واعتبر أن الملتقى هام أيضا لكونه يستقطب ما يناهز 70 ألف زائر مهني من 130 دولة ، ويفسح المجال للإطلاع على جديد قطاع الحوامض من حيث الانتاج والآليات التي يستفيد منها المغرب للحفاظ على الجودة خاصة بالنسبة للمذاق الذي يعد عنصرا هاما في هذا المنتوج.

وقال جريد أن قطاع الحوامض ، يمر حاليا بموسم صعب بسبب مشاكل أهمها التسويق ، وارتفاع قيمة التكلفة التي تكون متفاوتة بين منطقة وأخرى ووفق موقعها الجغرافي وفرشتها المائية ، إضافة إلى قلة التساقطات التي بلغت نسبة 70 في المائة تحت المعدل ،إذ تساهم في خفض هذه التكلفة .

وأشار إلى أن هذا القطاع الذي يحظى بمكانة هامة في الفلاحة بالمغرب ويصدر ما بين 450 ألف و500 ألف طن سنويا ، يساهم بالخصوص في إنعاش سوق الشغل وفي الاستقرار في العالم القروي ، وفي توفير دخل لساكنة هامة .

ويرى أن ذلك ، يدعو سواء المهنيين أو المسئولين ، إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الشروط المناسبة لتقوية القطاع ورفع التحديات التي يواجهها .

من جانب آخر ، أكد أن مجال التسويق في أسواق خارجية يظل المرحلة الصعبة ، كونه يخضع للتحولات والإكراهات التي يشهدها العالم ، لارتباطه بتقلبات سوق البترول والظرفية السياسية .

جدير بالإشارة إلى أن معرض “فروت لوجيستيكا” من أهم المعارض الدولية للخضر والفواكه إذ تستقطب هذه الدورة أكثر من 2800 عارض يمثلون 80 دولة .

وتندرج المشاركة المغربية في إطار تفعيل استراتيجية “مخطط المغرب الأخضر” في شقها المتعلق بتطوير صادرات الصناعات الغذائية . ويمثل المغرب في الدورة الحالية وفد هام يتكون من أزيد من أربعين منتجا ومصدرا ، بالإضافة إلى جمعيات مهنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *