خارج الحدود

ثلثا مطاعم باريس غير نظيفة!

باريس معروفة بأنها سيدة فنون الخياطة والازياء وفنون الطبخ، لكن تقريرًا صدر حديثًا اظهر ان بعض مطاعمها لا يحترم شروط النظافة والمعايير الصحية، وهو تقرير أصدرته وزارة الزراعة إثر تحقيقات وعمليات تفتيش اجرتها بين يوليو ديسمبر الماضيين، وجاء فيه ان 34% فقط من هذه المطاعم تتمتع بمستوى نظافة مقبول.

وقامت لجان الوزارة بتفحص احوال 1500 مطعم، وهي تنوي نشر تقرير يتضمن تفاصيل وإحصاءات أكثر في وقت لاحق من هذا العام، وقد شملت عمليات التفتيش 990 مطعمًا اعتبر مستوى النظافة في 58 بالمائة منها مقبولًا، فيما حصل 8% منها على صفة بائس ويحتاج الى تحسين، فيما قال فرانسوا كارلييه، من منظمة حماية المستهلكين، إن بين المطاعم التي حصلت على درجة بائس مطاعم معروفة ومن الدرجة الاولى، وليست فقط مطاعم للوجبات السريعة.

هذا وتسعى وزارة الزراعة الفرنسية الى تحسين طابع الشفافية في قطاع المطاعم على صعيد الشروط الصحية، وينص قانون فرنسي جديد على ضرورة نشر نتائج عمليات التفتيش الرسمية هذه، كونها ستؤدي الى دفع اصحاب المطاعم الى تحسين معايير النظافة والصحة فيها.

عدم التزام

إلى ذلك، طلبت الوزارة من المطاعم التي شملها التفتيش تعليق النتائج على واجهاتها الامامية مع رمز استجابة سريعة يمكن للزبائن استخدامه للحصول على معلومات كافية ووافية عن المطعم وعن تاريخه وتصنيفه، كما قالت منظمة حماية المستهلكين إن من حق الذين يأكلون في مطعم معين ان يعرفوا تمامًا ما نوع المكان الذي يدخلون اليه.

ومع ذلك لم تنشر غير 4% من المطاعم المشمولة هذه المعلومات، فيما تود منظمة حماية المستهلكين ان تتوفر هذه النتائج للكل على واجهات المطاعم، وحتى المخابز ومحلات بيع اللحوم والخضروات والفواكه.

يذكر ان الوزارة تجري حوالى 80 الف عملية تفتيش صحي كل عام في قطاع الاغذية، ويشمل ذلك المطاعم والمخابز ومحال بيع اللحوم وحتى نقاط بيع المواد الغذائية، لكن عمليات التفتيش هذه لم تقتصر على باريس وحدها هذه المرة، بحيث شملت 200 مطعم آخر في مدينة آفنيون في جنوب شرق البلاد.

ويبدو ان الغالبية نجحت في الاختبار وتفوقت على مطاعم باريس، فيما جاءت النتيجة كالآتي: 64 % منها حصلت على تقييم جيد، كما أبدت تعاونًا اكبر على صعيد تعليق رمز الاستجابة السريع على واجهاتها، كما وافق 29% على نشر نتائج التفتيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *