خارج الحدود

ترامب وكلينتون في صدارة السباق إلى البيت الأبيض

تبدأ هيلاري كلينتون بزخم قوي شوط الـ 24 ساعة الأخيرة قبل “الثلاثاء الكبير” الذي سيشكل محطة مفصلية في مسار الانتخابات التمهيدية لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للسباق إلى البيت الأبيض، ولحسم الصراع المحتدم داخل الحزب الجمهوري بين دونالد ترامب وباقي المرشحين.

ولن تحسم محطة “الثلاثاء الكبير” التي سيجري فيها كل من الحزبين انتخابات تمهيدية في 11 ولاية، السباق بصورة قاطعة ونهائية لنيل الترشيحين الجمهوري والديمقراطي، إذ تتواصل بعدها الانتخابات في 10 ولايات أخرى وتستمر حتى يونيو.

غير أنها قد تعطي تقدماً كبيراً لدونالد ترامب وهيلاري كلينتون في السباق لجمع المندوبين في المؤتمرين اللذين سيعينان رسمياً مرشحي الحزبين في يوليو المقبل، ما من شأنه أن يقضي ربما على آمال خصومهما في المنافسة.

وتُقبل وزيرة الخارجية السابقة على “الثلاثاء الكبير” في موقع متقدم على خصمها بعد تحقيقها فوزاً كاسحاً على سيناتور “فيرمونت بيرني ساندرز” في كارولاينا الجنوبية، السبت الماضي، وهي تتقدم عليه بما بين 20 و34 نقطة في تكساس وجورجيا وتينيسي، بحسب استطلاعات للرأي نشرتها شبكة “إن بي سي” وصحيفة “وول ستريت جورنال” الأحد.

وأقر ساندرز بهزيمته في كارولاينا الجنوبية، حيث صوّت 86% من السود لصالح زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون، وتتوقف استراتيجيته بالتالي على الولايات، حيث الأقليات أقل تمثيلاً مثل ماساتشوستس ومينيسوتا وأوكلاهوما وكولورادو، وبالطبع ولايته فيرمونت المحاذية لكيبيك في كندا.

وقال ساندرز، أمس الأحد، عبر شبكة “إيه بي سي”: “سنحقق نتائج أفضل بين مجموعة السود خارج الجنوب التاريخي” للبلاد، واعداً بالبقاء في السباق حتى النهاية رغم الهزائم.

ومن المستحيل حسابياً أن تحصل هيلاري كلينتون على غالبية أصوات المندوبين الـ4763 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي على المدى القريب، وتحديداً غداً الثلاثاء.

ويردد فريق حملتها للصحفيين أن المسار لنيل ترشيح الحزب سيكون سباقاً طويلاً.

وأظهرت المرشحة قوة موقعها بفوزها في 3 من الولايات الأربع التي جرت فيها الانتخابات التمهيدية خلال الشهر الماضي، ما ضخ حيوية جديدة في حملتها، في وقت كان الفارق بينها وبين ساندرز في استطلاعات الرأي يتقلص بشكل خطير منذ يناير الماضي.

حرب أشقاء بين الجمهوريين

في الجانب الآخر، لا يزال دونالد ترامب مهيمناً على خصومه الأربعة وفي طليعتهم سيناتور فلوريدا ماركو روبيو وسناتور تكساس تيد كروز.

وانتصر رجل الأعمال الثري بفارق لم يكن من الممكن أن يخطر لأحد قبل بضعة أشهر، في الانتخابات التي جرت في نيوهامشير وكارولاينا الجنوبية ونيفادا.

وأثبت أن تقدمه في استطلاعات الرأي ليس أمراً عابراً أو موهوماً، حيث تمكن من توسيع شرائح مؤيديه من المحافظين إلى الجمهوريين المعتدلين.

ولم يتأثر موقعه بأي جدل أثاره وأي هفوة ارتكبها حتى الآن، غير أن الهجمات ضده اشتدت إلى حد غير مسبوق في الأيام الأخيرة.

وقال ترامب معتمراً قبعته الحمراء وعليها شعاره الانتخابي، أمس الأحد: “لنجعل أميركا عظيمة من جديد”، مضيفاً “الأمر لا يتعلق بي أنا، إنني المرسال.. هناك حركة حقيقية، سوف نستعيد بلادنا، وسوف نديرها بذكاء بدل أن نكون أغبياء”.

ترامب كان يخطب في حشود قياسية تجمعت، الأحد، في ماديسون بولاية آلاباما، ووصل عددها إلى 32 ألف شخص بحسب تقديرات المرشح، وهو عدد فائق بالنسبة إلى الحملة الانتخابية الأميركية.

وتحول القلق إلى ذعر حقيقي بين قيادات الحزب الجمهوري التي تحذر بأن تنصيب دونالد ترامب سيعني هزيمة الحزب في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر وسيحدث تحولات في الحزب الجمهوري لجيل كامل.

غير أنه لم يعد الشخص غير المرغوب فيه كما منذ بضعة أشهر، ولم يعد الآخرون ينكرون مكانته، بل بدأ مسؤولون يعلنون تأييدهم له مثل حاكم نيوجيرسي كريس كريستي، المرشح السابق في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب.

وكتب الرئيس السابق لمجلس النواب، نيوت غينغريتش، المرشح للانتخابات التمهيدية عام 2012 على موقع تويتر، أن “تأييد كريس كريستي هو إنذار حقيقي إلى قيادات الحزب الجمهوري من أجل أن تبدأ باعتبار ترامب على أنه المستقبل”.

وأدت هيمنة ترامب على السباق الجمهوري إلى انحدار مستوى الجدل في الحملة واحتدم تبادل الشتائم والاتهامات منذ الخميس الماضي، في هجمات ندد بها المرشحان الآخران الباقيان في السباق، حاكم أوهايو جون كاسيك وجراح الأعصاب السابق بن كارسون.

وقرر ماركو روبيو وتيد كروز تبني نبرة الملياردير المسيئة والمتهكمة لشن هجمات عليه تستهدف مظهره وإخفاقاته في الأعمال وعائداته، ووصل تيد كروز إلى حد التمليح إلى أن ترامب قد يكون تعامل مع المافيا.

وقال ماركو روبيو لصحفيين، السبت الماضي: “إنه حلم يتحقق للحزب الديمقراطي أن يكون الحزب الجمهوري في مثل هذه الحالة”، متعهداً بأن “دونالد ترامب لن يكون مرشح حزب لينكولن وريغان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *