آخر ساعة

أخبار جهوية من درعة تافيلالت

أحيت الطريقة المريدية للولي الصالح سيدي بويعقوب، أمس الاثنين، حفلا دينيا حضره عامل اقليم تنغير عبد الحكيم النجار، وممثل المجلس العلمي المحلي وممثل المندوبية الاقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويندرج هذا الحفل في إطار فعاليات الموسم الديني السنوي للولي الصالح سيدي بويعقوب الذي يعتبر من التظاهرات العلمية والروحية العريقة بالمنطقة وفرصة لترسيخ بعض العادات والطقوس المحلية التي لا تزال حاضرة في المجتمع المحلي باسول.

وأبرزت كلمات باسم شرفاء زاوية سيدي بويعقوب المعاني والدلالات الرئيسية لهذا الموسم الديني الذي اصبح يكتسي رمزية روحية وتاريخية من شأنها توطيد العلاقات وتكريس المعاني الروحية، ونشر قيم التسامح والتضامن، وتوطيد العلاقات الاجتماعية والحفاظ على الدين الاسمي المرتكز على المذهب الامام مالك والتصوف السني.

=========================

احتضن فضاء التعاون الوطني بتازارين بإقليم زاكورة، مساء أمس الاثنين، أشغال الأيام الثقافية في سختها الثانية، احتفاء بالذكرى 59 لتأسيس التعاون الوطني، وذلك تحت شعار “الفتاة القروية دعامة أساسية و ركيزة للتنمية”، والتي تمتد إلى غاية يوم الجمعة (27 ماي الجاري).

========================

تخليدا لليوم العالمى للأسرة نظمت جمعية غراس للعناية بالأسرة بورزازات، من 17 إلى 22 ماي الجاري، الدورة الثامنة للملتقى الأسري، تحت شعار “من أجل أسرة فاعلة وواعية”.

ويعد هذا الملتقى السنوي فرصة لتوطيد وتجديد نفس التلاحم الأسري عبر أنشطة مسطرة تهدف الى تبادل الخبرات بين المشاركين وتكريم بعض الأسر وتحسيسها في مجال مدونة الاسرة بدورات تكوينية تصب بالاساس في التدبير الاسري والاعتناء بالاسرة باعتبارها ركيزة يعول عليها في إصلاح المجتمع وتوجيهه.

وتم، خلال هذا الملتقى، تقديم عروض مفصلة عن جمعية غراس للعناية بالاسرة وأهم مشاريعها في النهوض بدور الاسرة وحقوق المرأة والتكفل باليتيم والارامل من خلال مركز أناروز لرعاية الايتام والهادف الى كفالة اليتيم وأمه الارملة والنهوض بمستواهما المادي والمعنوي حيث استطاعت الجمعية إعانة أزيد من 100 طفل يتيم وحوالى 60 أرملة وتقديم المساعدة الاجتماعية لهم في إطار التكافل الاجتماعية وادماجهم في المجتمع.

===========================

اختار النسيج الجمعوي بتازناخت بإقليم ورزازات موضوع “المجتمع المدنى ورهانات التنمية المحلية” عنوان اللقاء التواصلي الاول له بعد تأسيسه مطلع السنة الجارية.

ويندرج هذا اللقاء، الذي نظم امس الاثنين، ضمن المقاربات التشاركية الرامية إلى إخراج برنامج سنوي للنسيج بتازناخت، وذلك بمعية كل الجمعيات والهيئات الجمعوية بالمنطقة في إطار رؤية تشاركية وتكاملية بمعية كل الشركاء للانخراط في مسلسل التنمية المستدامة.

وشكل اللقاء فرصة لعرض تجربة وحصيلة النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات الذي يستعد لاحتفال بالعشرية الاولى لتاسيسه واصدار دليل له يقدم فيه حصيلته خلال العشر سنوات وتجربته الميدانية في الترافع وتقوية ودعم القدرات في مختلف مجالات التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *