ثقافة وفن | هام

خيرة عازفي العود بالمغرب سعيد الشرايبي في ذمة الله

توفي الفنان المغربي عازف العود الشهير سعيد الشرايبي، صباح الخميس بالدار البيضاء، عن عمر يناهز 65 سنة، بعد صراع مع المرض، وفق ما علم لدى مقربين من الراحل.

وكانت مؤسسة سعيد الشرايبي للتراث المغربي الاندلسي نشرت، مؤخرا، بلاغا أشارت فيه إلى مرض الموسيقار واصفة حالته بالحرجة.

ويعتبر الفنان الراحل، الذي ولد في الثاني من فبراير 1951 بمراكش، من خيرة عازفي العود في المغرب والوطن العربي. وفي سن ال13 اكتشف آلة العود التي لم يفارقها أبدا حتى أوصلته إلى شهرة جعلت منه أحد أعمدة الموسيقى المغربية والعالمية.

وتتميز أعمال الراحل بالأصالة التي تجمع بين الموسيقى العربية الأندلسية والتركية والفارسية، ما أهله لحمل لقب “ملك العود”.

وحصد سعيد الشرايبي عدة جوائز في مساره أبرزها الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984، والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986، وجائزة الموسيقى الغرناطية بباريس سنة 1992، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002، كما حاز على جائزة زرياب للموهوبين من الجمعية الوطنية للموسيقى باليونسكو سنة 2002.

وإلى جانب اهتمام الراحل سعيد الشرايبي بمجال العزف، كانت له عدة تجارب في مجال التلحين لألمع الفنانين المغاربة مثل كريمة الصقلي التي أدت من توقيعه أغنيتي “ظلال” و”العشاق” والفنانة نعيمة سميح التي أدت من ألحانه قطعتي “راح” و”تلاقينا بعد الخصام”، أما عبد الهادي بلخياط فغنى من ألحانه “بوح يا قلبي”.

وحصل الفنان الراحل، أيضا، في مجال التلحين على جائزة أفضل أغنية عن قطعة أطفال القدس سنة 2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *