خارج الحدود | هام

ألمانيا ترفض مبدئيا استقبال اللاجئين العالقين في اليونان

أعلنت الحكومة الألمانية عن رفضها المبدئي لاستقبال عشرات الالاف من اللاجئين العالقين في اليونان.

وقال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايزير، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)  الأحد إن “الإغلاق واسع النطاق لطريق البلقان وضع اليونان في موقف صعب لكنه قابل للحل”، مشيرا إلى أن نحو 25 ألف لاجئ متواجدون الآن في اليونان التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.

وأضاف الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي أن بلاده ودولا أخرى في الاتحاد الأوروبي لديها عدد أكبر من طالبي اللجوء إذا ما قورن العدد بتعداد السكان في هذه الدول. وقال إن “سياسة التلويح بإعاقة المرور انتهت الآن ويجب أن تظل كذلك”.

من جانبها، ترى المستشارة الالمانية أن على اليونان أن تقوم بدور في حل أزمة اللاجئين مشيرة في مقابلة مع صحيفة (بيلد آم زونتاغ) الألمانية الصادرة اليوم الأحد إلى أن اثينا كانت وعدت الاتحاد الأوروبي بتوفير نحو 50 ألف مكان لإيواء اللاجئين بحلول نهاية 2015.

وقالت مريكل ” يجب تدارك هذا التأخر بسرعة لأن على الحكومة اليونانية أن تعمل على توفير أماكن إيواء على مستوى لائق يحفظ كرامة الانسان”. في الوقت ذاته، أكدت ميركل على ضرورة توافر الدعم لليونان من قبل شركائها في الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن معدل التدفق اليومي للاجئين إلى أوروبا عبر تركيا مازال عند حدود 2000 لاجئ يوميا وذلك لأسباب يأتي في مقدمتها الحرب الأهلية في سورية. وتعول ميركل على إيجاد حل أوروبي لتقليص تدفق اللاجئين ومكافحة أسباب اللجوء وتوثيق التعاون مع تركيا في مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وسيلتقي رؤساء دول وحكومات الدول الثمانية والعشرين الأعضاء في الاتحاد يوم غد الاثنين فى بروكسل برئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في لقاء قمة خاصة لمناقشة قضية اللاجئين في بروكسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *