حوادث | هام

هذه 10 أحداث غامضة في عالم الطيران..تعرف عليها

مع مرور نحو عامين على حادث اختفاء الرحلة 370 للخطوط الجوية الماليزية، سلطت صحيفة The Telegraph البريطانية الضوء على بعض الأحداث الغامضة في عالم الطيران.

فيما يلي نستعرض أشهر 10 أحداث نقلاً عن الصحيفة البريطانية:

 

1- اميليا ايرهارت

 

اختفت الطيارة اميليا ايرهارت أثناء التحليق فوق المحيط الهادي أثناء محاولتها الدوران حول الكرة الأرضية في رحلة طيران في العام 1937. وظهرت عدة تفسيرات لاختفائها، فالبعض يقول إنها كانت تعمل كجاسوسة ولهذا قامت القوات اليابانية بإسقاط طائرتها والقبض عليها. والبعض يقول إنها اختلقت قصة اختفائها لصنع أسطورة حول شخصيتها، بينما يعتقد البعض أنه قد تم اختطافها من قبل كائنات فضائية.

 

2- مثلث برمودا

 

يحدُّ المنطقة ذات الشكل المثلث كلٌّ من ميامي وبرمودا وبورتوريكو، اختفت فوقها عشرات الطائرات والسفن في ظروف غامضة. وعادة ما يعزى هذا الاختفاء إلى قوى غير طبيعية.

وتشمل هذه الحوادث عدداً من الحوادث البارزة مثل اختفاء الرحلة 19 – مقاتلة أميركية بحرية – في 5 دجنبر 1945، وكان من المثير أن الطائرة التي أرسلت للبحث عنها اختفت أيضاً.

كما حدث تصادم بين طائرتين تابعتين للقوات المسلحة الأميركية فوق المنطقة ذاتها في العام 1963.

 

3- “دي بي كوبر”

 

في العام 1971 تمكن رجل مجهول الهوية حتى الآن من السفر تحت اسم دان كوبر ثم قام باختطاف طائرة بوينج 727، وطلب فدية قدرها 200 ألف دولار، ثم قام بالقفز من المخرج الخلفي للطائرة بالمظلة، ولم يره أحد بعدها أبداً.

ولم يتضح بعد ذلك أي دليل على شخصيته الحقيقية خلال التحقيقات، ولكن مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI يقول إنه لم ينج من القفزة. وبعد عام من الحادث تم اكتشاف أن دان كوبر قام بتثبيت الطائرة بحيث تتعطل الأبواب في حالة رفع تروس الإنزال.

 

4- رحلة الطيران TWA 800

 

انفجرت طائرة بوينغ 747 فوق المحيط الأطلسي بالقرب من شرق موريتش في نيويورك في 17 يوليوز من العام 1996، ما أسفر عن موت جميع راكبي الطائرة والبالغ عددهم 230 شخصاً.

ورغم أن الكثيرين أشاروا بأصابع الاتهام نحو الجماعات الإرهابية، فإن تحقيقات FBI التي استمرت 16 شهراً بعد الحادثة لم تخرج بأي أدلة على وجود فعل إجرامي على متن الطائرة.

وقال آخرون إن الحادث وقع بسبب صاروخ أُطلق من قبل سفينة تابعة للبحرية الأميركية، وأن الحكومة الأميركية قامت بالتستر على هذا الأمر.

كما تم نشر تقرير في 20 غشت من العام 2000 يوضح أن عيباً في الدائرة الكهربائية في الطائرة هو السبب الأقرب لوقوع الحادثة.

 

5- رحلة 571 التابعة لسلاح الجو الأورغوياني

 

في 13 أكتوبر من العام 1972. اختفت طائرة من طائرات القوات الجوية بأورغواي كانت تحمل على متنها 40 راكباً وخمسة من أفراد الطاقم أثناء طيرانهم فوق جبال الأنديز.

وبعد مرور 72 يوماً، تم الإبلاغ عن موت جميع من كان بالطائرة، ثم ظهر 16 ناجياً من الطائرة ليرووا كيف قادهم الجوع لأكل جثث الراكبين الميتين. وفي العام 1993 تحولت قصتهم إلى فيلم Alive.

 

6- رحلة خطوط الطيران الفرنسية 447

 

في الصباح الباكر من 1 يونيو 2009 اختفت طائرة فرنسية خلال رحلتها من ريو دي جانيرو إلى باريس، وكان على متنها 216 راكباً و12 شخصاً من طاقم للطائرة.

اختفت طائرة نقل الركاب A330-200 في منتصف المحيط، خارج تغطية الرادار، في الظلام. واستغرقت الخطوط الفرنسية 6 ساعات من الصدمة والتيه للاعتراف بفقدان هذه الطائرة. وبقيت لأيام عديدة دون أثر واحد عن مكانها، ولم يخفف اكتشاف حطام الطائرة من شدة المأساة.

طارت الطائرة خلال عاصفة رعدية، لكنها لم تنجح في إرسال رسائل استغاثة. وكانت تعد تحفة فنية، وهذا الطراز من الطائرات لم يتعرض قبل هذه الحادثة لأي حادثة مميتة.

ثم تمت استعادة الصناديق السوداء لهذه الطائرة بعد عامين من وقوع الحادث في قاع المحيط، ونشر تقرير نهائي عما حدث في يوليوز 2012، حيث قيل إن الحادث كان بسبب انسداد في أنبوب بايتو بسبب بلورات الثلج والتي سببت تعطيل نظام الطيار الآلي، بالإضافة لحدوث بعض الأخطاء البشرية.

واتضح بعدها أن الطيار لم ينم إلا ساعة واحدة في الليلة السابقة للرحلة لانشغاله في قضاء ليلة رومانسية في البرازيل مع صديقته.

 

 

7- رحلة خطوط شركة هيليوس الجوية 522

 

في 14 غشت من العام 2005، فقد المراقبون الجويون في اليونان الاتصال برحلة هيليوس 522، لكن الطائرة ظلت تحوم حول مطار أثينا لأكثر من ساعة حتى استطاعت مقاتلة يونانية من رصد الطيار وهو ملقى على لوحة التحكم.

خلال نصف ساعة، بدأت الطائرة بالهبوط لتصطدم بالتلال في منطقة جراماتيكو، مما أسفر عن مقتل كل الركاب والطاقم البالغ عددهم 121 شخصاً، لذا تُعد الحادثة كارثة في تاريخ الطيران اليوناني. أوضحت التحقيقات أن الفقدان التدريجي للضغط في كابينة التحكم ترك الطاقم كله في حالة عجز تام.

 

8- رحلة طيران Flying Tiger Line Flight 739

 

في 16 مارس/آذار 1962 اختفت طائرة نقل الجنود كانت تحمل 93 جندياً أميركياً و3 جنود من جنوب فيتنام أثناء رحلتها إلى قاعدة كلارك الجوية في الفليبين، وكان من الغريب أن الطقس كان معتدلاً وصافياً حينها.

استدعى هذا الاختفاء الغامض 8 أيام من البحث في محيط يزيد عن 200 ألف ميل مربع. وأكد شهود عيان، على شاحنة مدنية، رؤيتهم لانفجار، ولكن لم يتم العثور على أي بقايا للطائرات.

 

9- الخطوط الجوية المصرية 739

 

في العام 1999 سقطت طائرة من الخطوط الجوية المصرية أثناء رحلتها من نيويورك إلى القاهرة في المحيط الأطلسي على بعد 60 ميلاً من الساحل الأميركي. مات جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 217 شخصاً، ولكن مازال الغموض يحيط بأسباب هذه الحادثة.

تم الحصول على تسجيلات للطيار وهو يقول “أتوكل على الله” قبل لحظات قليلة من وقوع الحادث. وقال زميل له أن هذا الطيار قام بهذه الحادثة كنوع من الانتقام من شركة الطيران التي اتهمته بمخالفة جنسية الطابع، ولكن التحقيقات أثبتت أن الحادث لم يكن متعمداً.

 

10- افرو لانكسترن غبار النجوم

 

في غشت 1947 اختفت طائرة ركاب من الخطوط البريطانية الأميركية اللاتينية خلال رحلتها من بوينس آيرس في الأرجنتين وسانتياغو في تشيلي، عبر مندوزا.

ولم يتم اكتشاف أي حطام للطائرة لمدة 50 عاماً، ما أثار الكثير من نظريات المؤامرة حول عمليات التخريب والاختطاف بواسطة الفضائيين. وفي نهاية الأمر تم اكتشاف محرك رولز رويس وبقايا 9 ضحايا على سفح جبل جليدي في الإنديز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *