متابعات | هام

بعد 14 سنة من زيارته الأولى .. الملك يعزز علاقات التعاون مع روسيا

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 15 مارس الملك محمد السادس، إذ سيركز الحوار على أهم القضايا الدولية والبحث عن سبل لتحقيق نقلة نوعية في التعاون الثنائي.

وذكرت الدائرة الصحفية للكرملين أنه بعد محادثات القمة الروسية المغربية بموسكو، سيوقع الطرفان حزمة من الوثائق المهمة. وأوضح الكرملين أن سبل توسيق التعاون التجاري-الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة والزراعة، ستتصدر جدول أعمال المحادثات.

وبالإضافة إلى التعاون الثنائي سيتناول الزعيمان الروسي والمغربي العديد من القضايا الدولية، مع التركيز على التطورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجهود التسوية في سوريا.

ومن اللافت أن محادثات القمة الروسية-المغربية الحالية تأتي بعد يوم من قرار الرئيس بوتين بدء سحب القوات الروسية الأساسية من سوريا، مع تكثيف المشاركة الروسية في تنظيم محادثات السلام بين الأطراف السورية في جنيف.

وكان الملك محمد السادس قد وصل موسكو مساء الاثنين في أول زيارة له إلى روسيا منذ 14 عاما. وفي يوم الأربعاء، سيجتمع العاهل المغربي مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، إذ ستركز المحادثات على تكثيف التعاون التجاري-الاقتصادي، وتعزيز الصلات في قطاعات الطاقة والصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والثقافة.

يذكر أن رئيس مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) فالينتينا ماتفيينكو قالت في ماي  الماضي خلال زيارتها إلى المغرب، إن الملك محمد السادس أعرب عن اهتمام بلاده بوجود شركة “غازبروم” الروسية في سوق الغاز بالمغرب، بالإضافة إلى سعي الرباط لزيادة استيرادها من النفط والمشتقات النفطية من روسيا.

وتابعت ماتفيينكو أن العاهل المغربي يرحب أيضا بمشاركة الشركات الروسية في قطاع الكهرباء بالبلاد. وتحدثت ماتفيينكو أيضا عن إجراء روسيا محادثات حول توريد الغاز المسال إلى المغرب والمشاركة الروسية المحتملة في قطاع توزيع الغاز بالغرب.

كما سبق للجانب الروسي أن أعلن عن وجود فرص جيدة لتعزيز التعاون مع المغرب في مجال الطيران، بما في ذلك توريد طائرات ركاب روسية من طراز “سوخوي سوبرجيت-100”.

بدورها تسعى المغرب لتوسيع توريداتها من السلع الزراعية إلى السوق الروسية. وفي عام 2014 سجلت توريدات السلع المغربية الزراعية إلى روسيا ارتفاعا بنسبة 40%.

كما ينوي الطرفان بحث سبل تشجيع التعاون في مجال السياحة، إذ تنوي السلطات المغربية استثمار قرابة ملياري دولار هذا العام في حملتها الإعلامية لجذب السياح الروس إلى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *