اقتصاد | هام

الطاقة والصيد البحري تستأثران بأهم الاتفاقيات بين المغرب وروسيا

أفادت وكالات أنباء روسية أن المغرب وروسيا ينويان تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة، بما في ذلك في مجال توريد الغاز الطبيعي المسال وبناء بنية تحتية للغاز، وكذلك في مجال التنقيب عن الهيدروكربونات، وبناء واستخدام وسائل لتوليد الكهرباء، وفي مجال مصادر الطاقة المتجددة”.

كما وقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري، وزيادة حصص الصيد الروسية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالمغرب من 100 ألف طن سنويا إلى 140 ألفا طن سنويا.

إضافة إلى ذلك، وقع الجانبان عددا من الوثائق، من أبرزها بيان مشترك لمحاربة الإرهاب الدولي، واتفاق لحماية المعلومات السرية المتبادلة في المجال العسكري والتقني العسكري. إضافة لاتفاقات حول النقل الجوي، والتعاون في مجال حماية البيئة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعة، والتعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية، وحماية الاستثمارات المتبادلة.

يذكر أن المغرب يعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في أفريقيا، وتشهد أعمال اللجنة الحكومية المشتركة، تعاونا اقتصاديا، يشمل التعاون في مجال صيد الأسماك، والتعاون العسكري التقني، وغيرها من المجالات.

وفي هذا الصدد، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين سيعقد في موسكو هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *