آخر ساعة

أخبار متنوعة من جهة درعة تافيلالت

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بميدلت مؤخرا دورة تكوينية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وذلك في إطار تعميم البرمجة المعلوماتية باستعمال البرنامج المجاني “سكراتش”، بمشاركة 40 مستفيد ومستفيدة من مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم

وابرز المدير الإقليمي للتربية والتكوين في كلمة بالمناسبة، الدور المحوري الذي تلعبه تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تجويد العملية التعليمية، وأهمية استثمار ما تقدمه هذه البرامج من وسائط إعلامية وموارد ديداكتيكية رقمية لتيسير العملية التعليمية التعلمية بالفصول الدراسية، وكذا المساهمة في تأهيل العنصر البشري، من خلال برمجة تكوينات لفائدة السيدات والسادة الأساتذة في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتوظيفها في ممارساتهم الصفية، داعيا إلى العمل على نقل هذه التقنيات إلى زملائهم قصد تعميم الاستفادة من هذا البرنامج.

=================

بعد الحملة الطبية التي احتضنتها قرية أمرصيد و التي استفاد منها أزيد من 1700 شخص من جماعة ميبلادن وجماعة أمرصيد باقليم ميدلت، وفي اطار مشروع تحسين الخدمات الصحية بالعالم القروي، الذي تنفذه جمعية التواصل تحت اشراف مؤسسة بسمة للتنمية الاجتماعية تم توزيع ما مجموعه 142 نظارة طبية على المستفيدين من تلك الحملة

=================

في اطار شراكتها مع المنظمة الفرنسية “تعاون بلا حدود” وبتنسيق مع عمالة إقليم زاكورة والمجلس الإقليمي ومندوبيتي الصحة والتعاون الوطني نظمت جمعية الأشخاص المعاقين بزاكورة مؤخرا قافلة طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالإقليم.

وتم بالمناسبة توزيع 18 كرسي متحرك وتكييف 08 كراسي متحركة مع الخصوصيات البدنية لبعض الحالات علاوة على القيام بحصص للترويض الطبي وتوزيع ملابس مجموعة من الملابس والاحذية الطبية.

=================

تم أمس الثلاثاء بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرشيدية عقد لقاء جهوي لانتقاء أفضل مشاركات التلاميذ في برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة صنفي التحقيق الصحفي والصورة الفوتوغرافية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار التنظيم السنوي لمباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة والذي اختير له هذا الموسم شعار “كيف يمكنني تقليص بصمتي الايكولوجية” وهي مبادرة تروم المساهمة في الحد من التغيرات المناخية وتطوير التنمية المستدامة من خلال نشر ثقافة حماية البيئة لدى الناشئة ونشر ممارسات صديقة للبيئة عبر تنمية روح المبادرة والابتكار لدى الشباب المتمدرس.

وقد بلغ عدد الاسهامات الابداعية بربوع الجهة ما يناهز 48 انتاجا فنيا توزع ما بين 11 انتاجا في صنف التحقيق الصحفي و37 انتاجا في صنف الصورة الفوتوغرافية ،وهي انتاجات ساهم فيها تلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديريات الاقليمية بجهة درعة تافيلالت.

=================

ينظم مركز طارق ابن زياد للدراسات والأبحاث بالرشيدية بمشاركة أساتذة باحثين وفاعلين في المجال العلمي والتربوي، حفلا تكريميا لفائدة محمد الدكس، أستاذ باحث بكلية العلوم والتقنيات بالراشيدية التابعة لجامعة مولاي اسماعيل اعترافا لانجازاته العلمية وتثمينا لمجهوداته التي يبذ لها للرقي بمستوى البحث العلمي وطنيا ودوليا، وذلك يوم الخميس 24 مارس الجاري.

ويتضمن برنامج هذا الحفل، ندوة علمية حول موضوع “الجامعة المغربية وسؤال البحث العلمي”. وهي الندوة التي ستتوج بتكريم الاستاد محمد الدكس، بحيث سيدرج من خلاله، علاوة على تقديم ورقة تعريفية للأستاذ المكرم، عرض حول مشاريعه العلمية، شهادات من لدن خبراء، باحثين و شخصيات مقربة، بالإضافة إلى فقرات فنية وغنائية، ليختتم اللقاء بتوزيع شهادات تقديرية، هدايا رمزية وصور تذكارية.

يذكر ان المعهد المغربي للإعلام العلمي والتقني اختار الاستاذ محمد الدكس من بين الباحثين الخمس الأوائل في مجال علوم الحياة ، كما تم تصنيفه في الرتبة الثانية بالوطن العربي في مجال علوم الصيدلة حسب التقرير الذي أنجزته منظمة المجتمع العلمي العربي بانجلترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *