آخر ساعة

إطلاق الدورة الأولى لمنتدى الرحل بمحاميد الغزلان بزاكورة

على هامش أنشطة المهرجان الدولي للرحل في دورته الثالثة عشر، في الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري، وبعد سنوات من إطلاق العديد من الندوات والأبحاث حول ثقافة البدو الرحل، تطلق جمعية رحل العالم الدورة الأولى من منتدى الرحل.

ويأتي هذا المنتدى، حسب بلاغ للجهة المنظمة، تفعيلا لتوصيات الدورات السابقة من المهرجان الدولي للرحل، الداعية إلى تعميق النقاش حول ثقافة الرحل، وترسيخا لتقليد القائمين على المهرجان بفتح الباب أمام الباحثين والمتخصصين، للتدقيق في ما تتميز به واحة محاميد الغزلان، كأيقونة للثقافة في المنطقة، وكنموذج فريد عبر العالم.

وسيعرف المنتدى عرضا حول الأنظمة البيئية الواحية في خدمة الترحال لجورج توتان، الذي راكم تجربة طويلة في هذا المجال، منها تجربته على مدى 17 سنة في البحث عن الصحة النباتية لنخيل التمور، إلى جانب خبرة يفردها توتان ضمن فعاليات المنتدى كمادة جديرة بالاستفادة منها على نطاق واسع.

كما سيتم، خلال هذا اللقاء، عرض فيلم وثائقي بعنوان “قافلة نحو المستقبل” للمخرجة الصحفية الفرنسية اليابانية أليسا ديكوت طويو زاكي.

بالموازاة مع فعاليات هذا المنتدى تستمر فعاليات المهرجان الدولي للرحل في نسخته ال13 عبر سلسلة من الأنشطة الفنية والثقافية والاقتصادية تتضمن فقرات متنوعة بأزيد من 14 حفلا غنائيا راقصا بالمنصة الرسمية، ووسط الصحراء بمشاركة فنانين مرموقين من وجهات عالمية، وآخرين من داخل الوطن، إضافة إلى مشاركات محلية لدعم المهارات وصقلها عبر الاحتكاك والتبادل المباشر مع التجارب الاحترافية في هذا المجال من أجل إعطاء الفرصة لتطوير هذا النمط الفني وإبقائه تحت الأضواء وتكريس التنوع وغنى تراث الرحل.

كما تضم هذه الفعاليات معرضا للمنتجات المحلية بمشاركة جمعيات وتعاونيات محلية، للمساهمة في فتح بوابات جديدة للترويج والتسويق للمنطقة، وخلق بيئة لإنتاج وفرص سوسيو-اقتصادية، كما سيكون المعرض فضاء ثقافيا وفنيا بامتياز، بإشراك عارضين في أروقته المتنوعة.

ويتضمن البرنامج، كذلك، استعراضات نابعة من ثقافة البدو الرحل، كالهوكي نوماد “المكحاش” وسباق الهجن، والتنافس في طهي خبز الرمال “الملا”، في وفاء لروح المهرجان التي تزيح الغبار عن ثقافة البدو الرحل، ومقاومة اندثارها في الزمن الحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *