الشريط الأحمر | ملفات | هام

معركة بوگافر .. حينما ضحت قبائل آيت عطا من أجل الاستقلال

يخلد الشعب المغربي وفي طليعته أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم تنغير، يوم غد الثلاثاء، الذكرى 83 لمعركة بوغافر، التي خاض غمارها أبناء قبائل آيت عطا دفاعا عن الوطن، والتي تعتبر محطة بارزة في تاريخ كفاح الشعب المغربي في سبيل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

وفي استرجاع تاريخي لأطوار هذه المعركة ذكرت المندوبية أنه في يوم 13 فبراير من سنة 1933، حاولت القوات الاستعمارية الفرنسية التوغل في الجنوب الشرقي المغربي والسيطرة على منطقة صاغرو وإخضاع قبائل آيت عطا التي شكلت سدا منيعا أمام توسعها، حيث شنت أول هجوم على المجاهدين الذين لجأوا إلى جبل صاغرو باعتباره منطقة استراتيجية تتيح لهم مواجهة العدو لوعورة التضاريس، مبرهنين ومعلنين بذلك عن رفضهم الخضوع للمحتل الأجنبي الذي لم يفلح رغم أسلحته الفتاكة وجيوشه الجرارة وعتاده المتطور في تشتيت وحدة صف المجاهدين وتفكيك وحدتهم المتراصة، بفضل إيمانهم القوي بعدالة قضيتهم وتمسكهم المتين بقيمهم الوطنية ومبادئهم الدينية. فتلقت قوات الاحتلال هزيمة نكراء، حيث سقط في صفوف المستعمر مئات القتلى والجرحى.

وفي شهادة حول ضراوة المعارك وشراستها، يقول أحد الضباط الفرنسيين وهو النقيب دوبورنازيل “كان هناك تقدم ملموس لكن بعدما تحملنا خسائر فادحة، وبالليل كنا نختبئ بين الصخر ولا نستطيع التقدم مع أن أمامنا عدد كبير من الأعداء، حينئذ طلبنا الدعم أثناء الليل”.

كما قال الأكاديمي الفرنسي هنري دوبوردو، في السياق نفسه، “لم يستطع الهجوم تحقيق هدفه لأن المقاومة كانت على أشدها ضارية ومنظمة وكشفت عن وجود رئيس وعن تنظيم محكم طويل”.

القائد عسو أوبسلام

وأمام شراسة المقاومة واستماتة المجاهدين وشجاعتهم، التي استحال معها على القوات الاستعمارية اقتحام جبل بوغافر، لم تجد قوات الاحتلال بدا من التراجع وإعادة ترتيب خططها في محاولة لتصحيح أخطائها ولتدارك إخفاقاتها في هذه المعركة، فاضطر الجنرال هوري، القائد العام للقوات الفرنسية، إلى استدعاء الجنرالين كاترو وجيرو، وتولى بنفسه تدبير العمليات بقصف مواقع المجاهدين ومحاصرتها باستعمال المدفعية والطيران من 21 إلى 24 فبراير 1933، في محاولة فاشلة ويائسة لإرغام المقاتلين وعائلاتهم على الاستسلام.

وأمام هذه الروح القتالية العالية، اضطر قائد منطقة مراكش للتخلي عن القيادة بعد إصابته بجروح خلال المعارك، وتوالت الهجومات على معاقل المقاومين واستمر القصف ليل نهار واشتد الحصار بعد أن اغلقت كل الممرات، غير أن ذلك لم يزد المجاهدين إلا إصرارا وثباتا على المقاومة والكفاح وازداد حماسهم بعد شيوع خبر مصرع الضابط الفرنسي بورنازيل، وما واكب ذلك من ارتباك وتصدع في صفوف القيادة العسكرية الفرنسية التي تأكدت من عجزها عن حسم الموقف عسكريا، فعمدت إلى فرض حصار اقتصادي.

وهكذا، ستتم مراقبة منابع المياه ونقط عبور المقاومين. وقد ترتب عن طوق هذا الحصار كثرة الوفيات في صفوف الأطفال والشيوخ، ولم يكن لهذه الوضعية أن تثبط من عزيمة المجاهدين وتنال من صمودهم إلى أن قرر العدو الدخول في حوار مع القبائل الثائرة في 24 مارس 1933 وإعلان الهدنة وبدء المفاوضات مع البطل عسو أوبسلام، زعيم المجاهدين والرجل المتمرس، والمجاهد المغوار الذي قاد بحنكة دفة المعارك ضد الجيوش الاستعمارية الجرارة. وقد أسفرت هذه المفاوضات عن قبول وضع السلاح من جانب المجاهدين وفق شروط تضمن حرية قبائل آيت عطا وتصون كرامتهم وكرامة عائلاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *