متابعات | هام

“البام” و”الاتحاد” يتقدمان بمقترح لحل أزمة أساتذة الغد

تقدّم فريقا حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي بمقترح قانون لتعديل القانون المالي لسنة 2016، يهدف إلى الرفع من عدد مناصب الشغل لإيجاد مخرج قانوني لتوظيف 10 آلاف أستاذ متدرب.

وذكر بلاغ مشترك للحزبين صباح يومه السبت 2 أبريل 2016، أن مقترح القانون هذا، يقضي بالرفع من عدد المناصب من 7 آلاف  إلى 10 آلاف في المناصب المالية المخصصة لوزارة التربية والوطنية والتكوين المهني خلال ميزانية 2016.

ودعا الحزبان الفرق البرلمانية إلى التفاعل الإيجابي مع هذا التعديل، “ليساهم الجميع في حل هذا النزاع الاجتماعي، الذي، في حال استمراره، سيهدد 160 ألف تلميذة وتلميذ بفقدان مقاعدهم الدراسية، فضلا عن ضياع حقوق 10 ألاف أستاذ متدرب”.

وأضاف البلاغ أن هذا هذا المقترح يأتي لتفعيل الدور التشريعي للبرلمان، ودق الحزبان ناقوس الخطر حول تطور أوضاع “أساتذة الغد”، مؤكدان “على إرادتهما الصادقة للمساهمة في إيجاد حل للنزاع الاجتماعي الذي يخص الأساتذة المتدربين”.

ومن الناحية القانونية والتقنية، أكد الحزبان المذكوران أن المقترحات المقدمة “قابلة للإنجاز، وذلك وفقاً للمقتضيات المعمول بها في مثل هذه الحالة”.

من جهة أخرى، وخلافا لما تؤكده حكومة بنكيران، باستحالة توظيف الأساتذة المتدربين على دفعة واحدة، كشفت مراسلة جوابية لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن “إجراء مباراة واحدة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دفعة واحدة يقتضي استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *