اقتصاد

مخطط المناطق اللوجستيكية لأكادير .. محور اجتماع بمقر العمالة

شكل مشروع مخطط المناطق اللوجستيكية لأكادير الكبير موضوع اجتماع تشاوري عقد مؤخرا بمقر عمالة أكادير إداوتنان، وذلك بمشاركة ممثلين عن عدد من القطاعات الانتاجية والخدماتية، إلى جانب مسؤولين عن بعض الهيئات المنتخبة والإدارات العمومية الإقليمية والجهوية.

وأفاد بلاغ لخلية الاتصال بعمالة أكادير، أن زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إدا وتنان، التي ترأست هذا الاجتماع، أكدت في كلمة لها بالمناسبة على أهمية قطاع اللوجستيك بالنسبة للجهة، مشددة على ضرورة تجند مختلف المتدخلين، وتعبئة جميع الموارد من أجل تأهيل هذا القطاع، وإنشاء مناطق لوجستيكية تراعي المعايير المتعارف عليها عالميا، وتتجاوب مع حاجيات وخصوصيات الجهة.

وخلال هذا الاجتماع، قدم مدير المركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة، خليل نزيه، عرضا سلط من خلاله الأضواء على المناطق اللوجستيكية الحالية في المنطقة، والمتمثلة في المركب المينائي لأكادير، وقطب “هاليوبوليس” الذي يجري إنشاؤه ضواحي مدينة أكادير بمحاذاة الطريق السيار الذي يربطها بمراكش.

وقدم خليل نزيه من جهة أخرى معطيات حول المناطق المبرمجة لإنشاء أقطاب لوجستيكية بجهة سوس ماسة، مع التذكير بأهداف الإستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجستيكية، والتي تصب في إطار تحقيق أهداف طموحة وأوراش مهيكلة في إطار شراكة بين الدولة و القطاع الخاص.

وحسب المصدر نفسه، فإن الأفكار التي عبر عنها مختلف المتدخلين المشاركين في هذا الاجتماع أجمعت على أن مشروع مخطط المناطق اللوجستيكية لأكادير الكبير (قطب تكاديرت، وقطب أيت ملول)، سيكون لها وقع إيجابي كبير على تفعيل الاستراتيجية اللوجيستيكية بالجهة.

ومن جملة الإيجابيات المتوقع تحقيقها، هناك خفض الكلفة اللوجستيكية بالجهة، وتحسين إنتاجية وتنافسية المقاولات، والتخفيف من الازدحام في المراكز الحضرية من خلال الترحيل التدريجي لمناطق التخزين نحو المناطق اللوجيستيكية، وتخفيض نسبة التلوث البيئي.

وقد تقرر في أعقاب هذا الاجتماع، عقد لقاءات تقنية بين مختلف المصالح المعنية على مستوى الولاية لمواكبة مشروع مخطط المناطق اللوجستيكية لأكادير الكبرى.

حضر هذا الاجتماع إلى جانب رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، ممثلون عن الوكالة الوطنية للموانئ، وإدارة المياه والغابات ومحاربة التصحر، ومديرية الأملاك المخزنية، وجامعة ابن زهر، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، والمديرية الجهوية للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والغرف المهنية الجهوية، والإتحاد الجهوي لمقاولات المغرب، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، إلى جانب ممثلين عن عمالة انزكان أيت ملول، و إقليم اشتوكة ايت بها، ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بقطاع اللوجستيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *