متابعات | هام

هل تسببت “خفة لسان” بنكيران في أزمة ديبلوماسية بين المغرب وكولومبيا؟

خلال لقاء حزبي للبيجيدي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، أطلق كالعادة الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران العنان للسانه للحديث عن عدة قضايا، أوردت “مشاهد” بعضها نقلا عن الموقع الرسمي للعدالة والتنمية، وكان من بين المواضيع التي تطرق إليها رئيس الحكومة المغربية ملف “تقنين الكيف والحشيش”، إذ حذر بنكيران دعاة تقنين الكيف من تحويل المغرب إلى كولومبيا جديدة ودولة عصابات، كما تحدث بنكيران عن تأثير زراعة الكيف والحشيش على المغاربة ودعا إلى عدم الانسياق وراء دعاة تقنين هذا النوع من الزراعة.
وبحسب مصادر إعلامية، فقد أدى وصف بنكيران لدعاة التقنين بتحويل المغرب إلى “كولومبيا جديدة ودولة عصابات” إلى خلق أزمة ديبلوماسية بين المغرب وكولومبيا ، وهي إحدى الدول التي تربطها بالمغرب علاقات وطيدة.
وأضافت ذات المصادر أن سفارة كولومبيا بالرباط ، تقدمت صبيحة اليوم الاثنين باحتجاج رسمي شديد اللهجة لدى الخارجية المغربية بالرباط، حيث اعتبرت تصريحات رئيس الحكومة خلال لقائه التواصلي الحزبي بسلا إهانة لدولة كولومبيا.
وأفادت ذات المصادر أن الخارجية الكولومبية قامت من جهتها باستدعاء سفير المغرب، وأطلعته على مضمون تصريحات رئيس حكومة، وأبلغته قرار تجميد كولومبيا لعلاقتها الديبلوماسية مع المغرب إلى حين تقديم الحكومة لتفسير رسمي حول الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *