كواليس | هام

قضية الاستلاء على طريق عمومية بأوير .. من يتحايل على والي أكادير؟

اشارت رسالة عاملية حول قضية استلاء شخص على طريق عمومية باورير حسب بحث اجراه قائد المنطقة ان البناء داخل طريق عمومية بناء قانوني، رغم ان البناء، المثير للجدل، تم بناء على رخصة صدرت سنة 2004 قبل اقرار تصميم تهيئة جماعة اورير سنة 2014.

إلا أن البحث الميداني الذي انجزته السلطة المحلية باورير حول هذه القضية جانب الصواب حسب الوثائق التي تتوفر عليها” مشاهد”، حيث أشارت ذات الرسالة الى أن الطريق موضوع النزاع تقع في ملك الغير، ولم يتم التطرق الى السماح لعملية البناء داخل طريق عمومية( 8 أمتار).
وتعود فصول القضية عندما أقدم شخص بالجماعة الترابية لأورير التابعة لعمالة اكادير اداوتنان على الاستلاء على طريق عمومي، حيث حاز 5 امتار من الطريق العمومية الى ملكه الخاص، وحسب تصميم التهيئة رقم 14/167 الصادر بتاريخ 11/04/2014 فإن الطريق CPR15 عرضها 6 امتار هي التي تربط حي ازناكي باورير بالطريق اورير- ايموزار.

وقد قام الشخص المعني بضم جزء من الطريق في بداية يناير 2016 دون ان يتحرك المجلس البلدي والوكالة الحضرية والسلطات المحلية لايقاف الاعتداء على مرفق عمومي.

وحسب وثائق الملف، الذي تتوفر “مشاهد” على نسخة منه، فان حي زناكي الذي يضم مجموعة من الدور السكنية تم بناؤها حسب رخص مسلمة من طرف المجلس الجماعي لاوير وآخرها رخصة السكن ل”ع.غ” تحت عدد 27 بتاريخ 05/06/2015، الا ان اقدام هذا الشخص على الاستلاء على الطريق العمومية التي تعتبر المنفذ الوحيد سكان الحي أدى الى محاصرة هذه الدور السكنية، مما اسفر على صعوبة الربط بالماء الشروب والتيار الكهربائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *