آخر ساعة

تلاميذ العيون يتفوقون على نظرائهم بالمدن الصحراوية في اللغات

تفوق تلاميذ المؤسسات التعليمية بالعيون في مسابقة بين الجهات الجنوبية الثلاث في اللغتين الانجليزية والفرنسية، التي نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالعيون على مدى يومين.

فقد حصل تلاميذ مدينة العيون على المرتبتين الأولى والثانية في الاملاء باللغة الفرنسية في مختلف المستويات الابتدائية والإعدادية التأهيلية، فيما عادت الرتبة الثالثة لتلاميذ مدينة السمارة في المستوى الابتدائي، ولتلاميذ مدينة طانطان في مستوى الثانوي الإعدادي، ولتلاميذ مدينة كلميم في مستوى الثانوي التأهيلي.

وفي مادة اللغة الانجليزية، فاز تلاميذ مدينة العيون كذلك بالرتبتين الأولى والثانية في التهجئة، وفن الخطابة، والإملاء، في حين حصل تلاميذ مدينة بوجدور على الرتبة الثالثة في صنف التهجئة، وتلاميذ الداخلة في فئة فن الخطابة، وتلاميذ كلميم في صنف الإملاء.

وأبرز منسق هذه التظاهرة العلمية والثقافية الأستاذ حسن فؤاد أن هذه المسابقة تهدف، بالأساس، الى بث روح المنافسة وتعزيز الثقة بالنفس لدى التلاميذ، مشيرا الى أن هذه التظاهرة تعد حافزا على تشجيع التلاميذ على تطوير ملكاتهم الذهنية واللغوية وتحسين مستواهم التعليمي، وخاصة في اللغتين الفرنسية والانجليزية.

وأضاف في تصريح للصحافة أن هذا النشاط اللغوي مكن من اكتشاف طاقات ومواهب واعدة نجحت بشكل مبهر في تقديم أعمال خطابية باللغة الإنجليزية في أجواء من التنافسية بين مختلف التلاميذ المتبارين، مبرزا أن هذه المسابقة يمكن اعتبارها معيارا لمدى تمكن التلاميذ من اللغة الانجليزية من أجل الحكاية والدفاع عن مواقف أو إشكاليات معينة.

يشار الى أن هذه المسابقة، التي نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالعيون، بشراكة مع مؤسسة اميديست، تماشيا مع الرؤية الاستراتيجية 2015 -2030 للإصلاح التربوي وللتدابير ذات الأولوية للوزارة، وخاصة المتعلقة بتقوية اللغات الأجنبية وتعزيز التمكن منها، بتنسيق مع الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الانجليزية، عرفت مشاركة 72 تلميذا وتلميذة يمثلون المديريات الإقليمية التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات الداخلة واد الذهب، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء موزعين على 29 تلميذا وتلميذة في مسابقة فن الخطابة والتهجئة والمناظرة في مادة اللغة الانجليزية، و 43 تلميذا وتلميذة في مسابقة الإملاء للجميع باللغة الفرنسية.

كما تم على هامش هذه المسابقة، المنظمة بعد النجاح الذي حققته المسابقات الإقليمية التي نظمت طيلة السنوات الثلاث الماضية، تنظيم دورة تكوينية تستهدف تعزيز التعلم، أطرها أساتذة مختصون، لفائدة 95 أستاذا و أستاذة يدرسون اللغة الانجليزية بالمؤسسات التعليمية بهذه الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *