آخر ساعة

“قانون الوظيفة العمومية”.. موضوع لقاء تكويني بكلية تارودانت

اختارت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأساتذة الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت أن يكون نشاطها الأول عبارة عن دورة تكوينية لفائدة منخرطيها في موضوع “قانون الوظيفة العمومية” من تأطير الدكتور إبراهيم كومغار أستاذ جامعي بكلية الحقوق جامعة ابن زهر أكادير، وذلك مساء الخميس 14 أبريل 2016.

وعن هذا الدورة التكوينية قال عزيز أيت الطالب رئيس جمعية الأعمال الإجتماعية لـ”مشاهد” إن اختيار موضوع قانون الوظيفة العمومية كأول نشاط للجمعية، لم يأتي بمحض الصدفة وانما هو اختيار يفرض ذاته علينا وعلى أي موظف عمومي على اعتبار أن هذا الأخير ملزم قبل مزاولة مهامه بمعرفة حقوقه وواجباته.

وأكد في الصدد أن الهدف من التكوين هو أن يعي الموظف ماله وما عليه، مشيرا أنها عرفت نقاشا مثمرا بين الأساتذة والموظفين والأستاذ المؤطر الذي هو بالمناسبة الدكتور ابراهيم كومغار أستاذ القانون العام والبيئة بكلية الحقوق أكادير، مضيفا: “سنسعى في القريب العاجل انشاء الله الى تنظيم تكوينا خاصا بنظام الترقيات بالنظر الى أهميته للمنخرطين بالجمعية”.

من جانبه صرح الدكتور كومغار قائلا: “حضورنا في هذا اللقاء التواصلي التكويني لفائدة موظفي وأساتذة الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت، جاء للحديث عن موضوع الوظيفة العمومية أو بالأحرى النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وهو طبعا لقاء بادرت اليه جمعية الأعمال الإجتماعية.”

وأوضح كومغار أن هذا اللقاء يأتي لتنوير الموظفين حول كل ما يتعلق بالموظف العمومي، من قبيل: تعريف الموظف العموم وما يتعلق بحقوق وواجباته وأيضا الوضعيات الخاصة بالوظيفة العمومية، كوضعية الإلحاق، ووضعية رهن الإشارة، وأيضا ما يخص الجانب المتعلق بالنظام التأديبي للموظفين. كل هذه الأمور تستهدف الإرتقاء بالمعرفة القانونية التي تهم هؤلاء الفاعلين في مجال الإدارة، أو في حقل التعليم العالي رغم أن التعليم العالي هو مؤطر أيضا بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين.

وخلص الأستاذ كومغار إلى أن “هذه الدورة أثمرت عن نتائج جد طيبة، فيها تفاعل بين المكون وبين الموظفين والأساتذة، وكان هناك ارتياح لجودة الدورة التكوينية، أملا في عقد دورات أخرى في مواضيع تهم التدبير الإداري في الجامعة والإدارات التابعة للجامعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *