ثقافة وفن

المكتبة الوطنية تمنح الجامعات المغربية 114 ألف كتابا باللغة الفرنسية

تم الخميس بالرباط، تسليم هبة تتألف من 114 ألف كتاب ومؤلف علمي باللغة الفرنسية، منحتها المكتبة الوراقة الوطنية لفائدة عدد من المكتبات الجامعية المغربية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، في كلمة له خلال مراسيم تسليم هذه الهبة، إن الأمر يتعلق بحدث “استثنائي” و”غير مألوف”، تتجسد دلالته في مد شريحة هامة من المكتبات الجامعية المغربية بمجموعة كتب علمية ومؤلفات أكاديمية، ذات قيمة علمية وازنة وتكلفة مالية عالية، لم يكن ليتمكن جميع الطلبة من اقتنائها.

وشدد الداودي على أن عملية توزيع هذه الهبة، التي تضم مؤلفات ذات تخصصات علمية متنوعة من اقتصاد وعلوم تدبير وغيرها، ستشمل بالخصوص المكتبات الجامعية المتواجدة بمناطق بعيدة، والتي يتوافد عليها الطلبة والطالبات المنحدرون من أوساط فقيرة أو ذات إمكانيات محدودة.

وأبرز الوزير، في هذا الإطار، أن هذه العملية سيتم تقييم نتائجها في وقت لاحق، مع العمل على إطلاع المكتبة الوراقة الوطنية، على النتائج المتوصل إليها.

من جانبه، قال المدير العام للمكتبة الوراقة الوطنية، إيمانويل جيرودي، إن حدث اليوم يشكل فرصة لاستعراض “تجربتنا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في مجال تقوية المستوى اللغوي للطلبة الباحثين، ولاسيما اللغة الفرنسية”.

وبعد ان أوضح أن هذه التجربة تعود إلى ست سنوات، أكد جيرودي أن المكتبة الوراقة الوطنية، “باعتبارها مقاولة مواطنة”، تعمل من موقع اشتغالها على خدمة قضايا التربية والتعليم.

من جهته، قال سعيد أمزازي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش هذه المراسيم، إن الأساتذة الجامعيين، المتخصصين في اللغات والتواصل، تلقوا هذه المبادة “ببالغ السرور”، نظرا لكون شريحة واسعة من الطلبة يعانون من مشاكل وصعوبات لغوية بعيد ولوجهم سلك التعليم العالي، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بآلية بيداغوجية من شأنها تمكينهم من التغلب على هذه المشاكل.

وشدد أمزازي على أن توزيع هذه الهبة ينبغي أن يستهدف المكتبات الجامعية البعيدة جغرافيا،وأن يستفيد منها الطلبة ذوو الإمكانيات المادية المحدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *