جهويات | هام

فضائح واختلالات مالية وتعميرية بتجزئة “قصبة الكزيرة” بسيدي إفني

تشير وثائق صادرة عن عدة جهات وجود خروقات تعميرية بتجزئة “قصبة الكزيرة” التابعة لجماعة تيوغزى إقليم سيدي افني، التي بدأت الاشغال بها منذ سنة 2008، و”قصبة الكزيرة” عبارة عن 75 مسكنا اصطيافيا بالإضافة إلى مجموعة من المرافق الأخرى، تسهر على إنجازها ودادية قصبة الكزيرة.

ومن تلك الخروقات ما تمت الإشارة إليه في التقرير الأدبي للودادية بتاريخ 24/01/2016، حيث تم القيام بإحاطة الواجهة الغربية للمشروع بسور مع ضم جزء من الملك المائي البحري للتجزئة، ما دفع بمصالح وزارة التجهيز والنقل الجهة الوصية على هذا الملك إلى رفع دعوى قضائية ضد الودادية بتهمة إياها بالترامي على ملك الغير.

كما تمت الاشارة إلى ذلك في نفس التقرير الأدبي، حيث تم ذكر أنه تم إحداث مجموعة من المرافق فوق هذا الملك البحري منها ملعب لكرة السلة، ومسبح، ومقهى وبعض الممرات ومساحات خضراء.

وحسب مصادر مطلعة، فإن السلطات المحلية وجماعة تيوغزى والوكالة الحضرية لم تقم بواجبها في مراقبة التصاميم العامة للمشروع، ومدى مطابقتها لما هو منجز علىأرض الواقع، خاصة وأن نفس التقرير الأدبي يتحدث عن الحصول على 71 رخصة السكن من أصل 75، رغم أن وثائق التجزئة تشير إلى أن المشروع يعتبر متكاملا وحيدا يقتضي منحه حسب القانون 25/90 رخص المطابقة بصفة اجمالية عند انتهاء الاشغال به، وهذا ماذهب إليه المهندس المعماري المكلف بالمشروع، حيث أشار في رسالة إلى رئيس الودادية أن المشروع متكامل وغير مجزئ.

ومن جهة أخرى، ذكرت وثيقة رسمية للودادية أنه تم ربط 71 مسكنا والمسابح والمقهى بشبكة التيار الكهربائي رغم أن الربط الكهربائي يقتضي انتهاء الأشغال نهائيا بالمشروع، والتأشير على ذلك من طرف مصالح المراقبة التعميرية المختصة من جهة، ومن جهة أخرى طرح تساؤل آخر حول كيفية تم ربط المسبح الذي يوجد في الملك العام البحري بالتيار الكهرباء.

وبالمقابل، وجه المهندس الملكف بالمشروع شكاية للمرصد الجهوي لحماية المال العام حول تعرضه للابتزاز من طرف رئيس الودادية الذي طالبه بأداء مبلغ 40 مليون سنتيم رشوة لتمكينه من مستحقاته المالية البالغة 2,4 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *