مجتمع

تقرير لبرلماني عن الـ PJD يكشف حجم خسائر الأمطار بتارودانت

كشف تقرير أعده محمد أوريش عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عن وقوع خسائر وصفها بالكبيرة والمؤسفة جراء الأمطار العاصفية التي ضربت إقليم تارودانت خلال نهاية الأسبوع المنصرم.

وقال أوريش، في تقرير سيتخذ فيه فريق “المصباح” بالغرفة الأولى، الإجراءات المسطرية المعمول بها، إن السيول تسببت في وفاة ستة أشخاص، واستمرار فقدان 3 آخرين، مضيفا أن البنية التحتية الطرقية، تضررت بشكل لافت بسبب الأمطار. وأشار إلى أن ما لا يقل عن 45 كلم عرفت تدهورا، ما أدى إلى قطع الطريق في عدد من المقاطع، وعزل عدد من الدواوير، خاصة بجماعات تزي نتساست وزكموزن وازغار نيرس واغرم وتوبقال.

وجاء في تقرير أوريش أن بعض المنشآت الطرقية الحديثة الأشغال، أو التي لم تكتمل بها الأشغال بعد، تضررت هي الأخرى، ما سيكلف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك وكذا المقاولات المشرفة عليها، خسائر مادية كبيرة.

كما جرفت السيول وفق التقرير المذكور، حوالي 35 كلمتر من السواقي وقنوات الري، وغمر 70 حوض لتجميع مياه السقي الفلاحي. وأورد المصدر نفسه، أن حوالي 5000 شجرة جوز، و2000 شجر لوز، و1500 شجرة زيتون وعدد من الأشجار الأركان، جرفتها السيول، حسب إفادات السكان، إلى جانب فقدان حوالي 1000 رأس من المواشي بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *