جهويات | هام

تخمينات أنفلوس:لماذا اقتحم شباب افني البناية الاسبانية؟

قبل ان نبدأ في قراءة مايحدث بسيدي افني علينا ان نتخلص اولا من الاحكام الجاهزة و ثقل الإيديولوجية و الموقف المسبق ولنتصور انفسنا سائح أجنبي قدم من بعيد يحاول فهم ما يجري.

ننطلق في هذا المقال من أربع مقدمات لنصل الى اربعة نتائج:

المقدمة الاولى

يقول جون ستيوارت ميل:” إذا كان كل البشر يمتلكون رأيا واحدا وكان هناك شخص واحد فقط يملك رأيا مخالفا فان إسكات هذا الشخص الوحيد لا يختلف عن قيام هذا الشخص الوحيد بإسكات كل بني البشر إذا توفرت له القوة.

المقدمة الثانية

جاء في الفصل 25 من الدستورالمغربي:

“حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها” .

.

المقدمة الثالثة:

يكاد يجمع كل المؤرخين على أن الاستعمارالإسباني لم يستقر في المغرب، خلال النصف الأول من القرن العشرين، إلا بعد غزو عسكري، جوبه بمقاومة شعبية كلفته خسائر فادحة مادية ومعنوية. هذه المقاومة برجالها وزعاماتها شكلت “حقا تاريخيا مجهولا” مما يجعل الحاجة إلى إخراجها من زوايا النسيان أمرا ضروريا وملحا حتى لا يتم السطو على ذاكرة الشهداء..

المقدمة الرابعة :

. يقول مالكوم أكس إنه في الولايات المتحدة، في زمن العبودية، كان هناك نوعان من العبيد: عبيد الحقل وعبيد المنزل. عبيد الحقل هم الذين يُجبرون على الأعمال غيرالإنسانية ويضربون بالسياط. فهم يكرهون العبودية ويكرهون المستعبد. أما عبيد المنزل، فهم المرفهون الذين يخدمون في منزل المستعبد أو السيد. يتأثرون بكلامه ويحبونه كأنهم من عائلته، ولكنهم يعلمون أن السيد سيد والعبد عبد.

قراءة في السياق

اقتحم ثمانية من شباب سيدي افني بناية مهجورة تابعة للادارة الاسبانية حيث اعتصموا فيها لمدة ساعة ونصف بعد ان علقوا علمين اسبانيين وعلم منطقة سيدي افني اثناء التواجد الاسباني بهاقبل ان يتدخل قوات الامن لفض الاعتصام واعتقال الشباب..

من هؤلاء الشباب؟

الخيط الذي يربط بين الشباب الثمانية اضافة الى انحدارهم من سيدي افني هو انتماؤهم لجمعية محلية كانت تدعى  “افني ذاكرة وحقوق”،تأسست عملا بمقتضيات القانون المنظم للحق في تأسيس الجمعيات ولاسيما الفصل5، بتاريخ 09/08/2012 حيث تقدمت بملفها القانوني مرفوقا بتصريح إلى السلطة المحلية (الملحقة الادارية الثالثة بسيدي افني)، إلا أن هذه الأخيرة رفضت تسليم الجمعية وصلا مؤقتا وفق ما ينص عليه القانون السالف الذكر.

وبتاريخ:25/09/2012 على إثر اعتصام أعضاء مكتب الجمعية بمقر باشوية سيدي افني تمكن من انتزاع الوصل المؤقت.

الا ان المحكمة الادارية حكمت بجلستها 06/07/2015 بحل الجمعية وإغلاق مقراتها ومنع أعضائها من الاجتماع في إطارها مع النفاذ المعجل وتحميلها الصائر ومع ما يترتب على ذلك قانونا

وتهدف هذه الجمعية حسب قانونها الاساسي إلى حماية ذاكرة المنطقة والعمل على إحصاء وصيانة كل المآثر التاريخية بالمدينة والعمل على إرجاع كافة الحقوق التاريخية لأبناء المنطقة والمتعلقة بالحقبة الاسبانية

ماهي الباكاضورية ؟

عندما خرجت الدولة الاسبانية من سيدي افني تركت مجموعة من البنايات في ملكيتها دون تسليمها الى المغرب حيث يصل عددها حوالي احدى عشر بناية حسب بعض المصادر . وقد جاء في بعض بعض بنود اتفاقية فاس19 ماي1969 مايلي :

بقاء القنصلية الاسبانية بافني

تدريس اللغة الاسبانيةبسيدي افني

الحفاظ على المنشات الادارية والتقافية الاسبانية لخدمة سكان افني

فتح الطريق التجارية البحرية بين جزر الكناري وافني

المطار والمنار

وتعتبر بناية الباكاضوريا او القباضة هي اكبرهذه البنايات واهمها حيث تقع في موقع استراتيجي الا انها بقيت مهجورة وايلة للسقوط وحتى عندما ارادت السلطات الاقليمية تبييض واجهتها طلبت اذنا من القنصلية الاسبانية..

لماذا هذا التوقيت؟

ربما الاجابة على هذا السؤال سيفك الكثير من الغبش الذي يكتنف هذه القضية الا انه يمكن ممارسة بعض التخمينات التي لا شك انها ستفتقد للموضوعية لاعتبارات عديدة واهمها ان الفاعلين الاساسيين هم الان في قبضة الامن .الا انه من خلال تصريح احد الشباب وهو محمد امازوز اثناء الاعتصام ذكر من بين ما ذكر مهرجان قوافل كما ان الاعتصام جاء صبيحة اختتام المهرجان مما يجعل للتوقيت دلالاة قائمة قد تكون غير مرئية.و”قوافل”هو مهرجان دأبت احدى الجمعيات على تنظيمه منذ سبع سنوات.وقد اختتم ليلة الاعتصام حيث تابع سهرته الختامية حوالي 32 الف حسب منظمين للمهرجان وقد كان شعاره هذه السنة المجتمع المدني في خدمة قضية الصحراء وتميز بدعوة احد قياديي البوليساريو المحجوب السالك مؤسس خط الشهيد.وهذا المهرجان كان ينظم تزامنا مع دكرى استرجاع سيدي افني 30 يونيو وقد بدأت فعالياته  منذ ان فاز مجموعة من قياديي الحركة الاحتجاجية بسيدي افني او ما يعرف بالسكرتارية المحلية لسيدي افني بمقاعد البلدية ومقعد بالبرلمان .حيث زكى هذا المهرجان القطع مع زمن احتجاجات الشارع الى زمن الدخول الى المؤسسة بعد ان كان الشعار الاساسي الذي رفعته السكرتارية المحلية اثناء ذروة حراكها هو :”لا انتخاب و لا احتفال حتى تحقيق المطالب”

هناك تخمين ثان قد نغامر بطرحه من خلال قراءة مابين سطور المطالب التي صرح بها امازوز اثناء كلمته من داخل  الاعتصام ومن خلال الافتتين المعلقتين باللغة الاسبانية والانجليزية ،ويتعلق الامرباصدار الدولة الاسبانية لوثيقة قانونية يوم 24 ابريل 2015 بالجريدة الرسمية للبرلمان الاسباني عدد 509 صفحة 15 حول موضوع جبر الضرر التاريخي لما تعرض له مواطنون بسبب الاخطاء التاريخية لدولة اسبانيا.لذلك طالب المعتصمون من الدولة الاسبانية جبر الضرر الذي لحق بمنطقة سيدي افني اثناء تواجدها والتعامل معهم كما تعاملت مع السفارديم الاسبان او الموريسكيين .. ويرى بعض الحقوقيون الاسبان انهمجرد مقترح قانون ناقش مايخص السفارديم وبعض سكان امريكا الاتنية اما سكان افني والصحراء مازال يطبق عليها الفصل 26/1990

التخمين الثالث الذي يستمد صلابته من احداث سبقت يرى ان الامرقد يتعلق بنضال حقوقي لانتزاع الجنسية الاسبانية ومما يبرر هذا الطرح هو رفع العلمين الإسبانيين يتوسطهما علم أصدقاء افني وهم جنود سابقين في الطوابير الإسبانية بافني ومنهم مواليد الإسبان أبان الحماية ..وقد منحتهم الدولة الاسبانية الجنسية بمقتضى قانون مقاطعة استرامادور خصوصا بلدية بداخوس ..والمتابع اهذا الملف لازال يتذكر ان هؤلاء الشباب الى جانب اخرين كانوا قد ناضلوا منذ سبع سنوات في نفس الملف حين اقتحموا السفارة الاسبانية باكادير وتلقوا وعودا بالاستجابة لبعض مطالبهم..

النتائج المستخلصة من  حدث بهذا الحجم:

النتيجة الاولى

يقول ابن خلدون الظلم اذان بخراب العمران

الدولة التي لاتستطيع ان ترفع التهميش عن سيدي افني هي نفسها التي تتحمل مسؤولية تبني شباب سيدي افني خيارات راديكالية.

النتيجة الثانية

الدولة التي تكافئ المقاومين بمعاشات زهيدة واوسمة نحاسية صدئة وذكرى يتيمة بدون عطلة مدرسية تساهم في تزييف داكرة شهدائها.وعلى عكس الدول التي حولت  ابطالا من كرتون كسبيدرمان وسوبرمان وبات مان الى ابطالا حقيقيين ،حول المخزن ابطالنا الحقيقيين الى ابطال من كرتون حتى اننا لازلنا نفتقد مؤسسات رسمية باسماء شهدائنا الذين لم يعد ابناؤنا يعرفونهم ولن يعرفونهم.لان الكتب المدرسية الجديدة لم تعد تتحدث عن 23 نونبر وحتى الاعلام الرسمي لم يعد يذكر الحدث في نشراته الاخبارية الرديئة.

النتيجة الثالثة

أخطاء نخبة الأمس وسوء تقديرها ،الذي كان بالغا ومكلفا وموجعا ،ﻻنهم أعطوا لمسارات منحرفة شكلا من أشكال التبرير ،رغم أن بعضهم لم يخض غمار اﻻنتخابات من اجل ثروة يصيبها أو سلطة ينكحها وانما من اجل  جبر خواطر رفاقه…

يجب ان نعترف كلنا اننا كنا ضحية مرحلة ظن بعضنا أنها مرحلة وضع نقط التنمية فوق حروفها، اﻻ أنهم لم يدركوا اﻻ متأخرين الفرق بين برودة الشارع ودفئ الكراسي، ولم يستوعبوا الدرس اﻻ نهاية الزخم اﻻحتجاجي ،الدرس الذي لم نستوعبه كلناهو أننا لم نكن في حاجة إلى وضع النقط فوق الحروف بل كنا مطالبين باختراع كلمات جديدة.. ولم تزدنا سنوات الشتات  الا غرقا في الصغائر وتمرغا في وحل المصالح وافتقدنا نخبة العقلاء ،أكابر الهدوء ،وحراس المستقبل الذين يتميزون عنا بسعة المعرفة وروح العدل وعمق الضمير..

النتيجة الرابعة

في أول صفحة بجـواز السفر الأمريكي، تجد مكتوبا: حامل هذا الجواز تحت حماية الولايات المتحدة الأمريكية فوق أي أرض وتحت أي سماء. وفي الجواز البريطاني تجد: ستدافع المملكة المتحدة عن حامل هذا الجواز حتى آخر جندي على أراضيها وفي الجواز الكندي : نحرك أسطولنا من أجلك.. أما في جواز سفرنا فتجد في آخره : “إذا ضاع الجواز أو تلاشى فعلى صاحبه أن يخبر في الحين المصلحة التي سلمته له “!

من المقدمات الاربع و النتائج الاربع اعلن تضامني مع الشباب الثمانية لاطلاق سراحهم واطلاق سراح تنمية مدينة بكاملها ..

والعدل سيظل دائما اساس العمران..ولن يستقيم الظل والعود اعوج..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *