اقتصاد | هام

جمعويون يدعون لتحويل “الصبار” إلى شجرة مثمرة للاستفادة من الدعم

دعت الجمعية الإقليمية لمنتجي صبار سيدي إفني أيت باعمران (تضم 49 جمعية وتعاونية ومقاولة) إلى إدراج نبات الصبار ضمن سلاسل الأشجار المثمرة من أجل تحسين إنتاجية هذا المنتوج.

وأكد رئيس الجمعية ، إبراهيم توفيق على هامش فعاليات موسم “اصبويا للصبار أكناري” الذي ينظم تحت شعار “فاكهة الصبار أكناري رافعة للتنمية المحلية” على مدى يومي 3 و4 غشت الجاري، أهمية تحويل هذا النبات من شجر غابوي خاضع لقطاع المياه والغابات إلى سلسلة مثمرة تابعة لقطاع الفلاحة.

وبرر رئيس الجمعية الحاجة إلى إدراج نبات الصبار ضمن السلاسل المثمرة بالإجراءات التحفيزية والتسهيلات المسطرية التي يقدمها مخطط المغرب الأخضر لتلك السلاسل والتي ستنعكس إيجابا على إنتاج نبات الصبار.

واعتبر أنه في ظل الوضع الحالي، تبقى تنمية هذه النبتة المهمة ” صعبة ورهينة بإجراءات ومساطر معقدة، لها تداعيات سلبية على إنجاز مشاريع في هذا المجال أو القيام بعمليات التشذيب والتشبيب وكذا تنقية حقول الصبار والولوج للمسالك لجني حبات هذا النبات”.

ونبه في هذا السياق إلى أهمية تشبيب حقول الصبار بالنظر إلى أن مساحات كبيرة منها بدأت تتعرض للشيخوخة، ما يستلزم غرس مساحات أخرى بطريقة عصرية وإحداث مسالك قروية لتسهيل الولوج إلى حقول الصبار.

ودعا إلى تظافر وتوحيد الجهود للتغلب على كافة الإكراهات والصعوبات التي تعوق النهوض بقطاع إنتاج الصبار في الإقليم، وتوعية الفلاحين بالطرق العصرية للإنتاج والتصدير وتثمين المنتوج ومشتقاته.

ومن جهة أخرى، شدد إبراهيم توفيق على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسرب الحشرة القرمزية الضارة بنبتة الصبار (حشرة تتغذى على النباتات الرطبة وتأخذ اسمها من لونها) إلى حقول هذا النبات بالإقليم.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري قد أطلقت مؤخرا برنامجا استعجاليا لمكافحة طفيليات الصبار أو ما يعرف بحشرة “كوشنيل” (القرمزية) على إثر ظهور هذه الحشرة مؤخرا بأقاليم سيدي بنور والرحامنة واليوسفية.

وتعتبر منطقة اصبويا من بين أكبر المناطق المنتجة لفاكهة الصبار أكناري بأنواعها الثلاثة “موسى”، و”عيسى” و”أشفري”، بإنتاج يبلغ حوالي 196 ألف طن سنويا، وهو ما يمثل 70 في المائة من المنتوج على صعيد إقليم سيدي إفني، كما تزخر المنطقة بمؤهلات سياحية جبلية وشاطئية مهمة، إضافة لمناطق للصيد البحري التقليدي.

وتقدر المساحة الإجمالية لنبات الصبار بإقليم سيدي إفني ب 50 ألف هكتار منها 80 بالمائة بجماعتي اصبويا ومستي ، في حين يبلغ الإنتاج السنوي لهذه الفاكهة بأنواعها الثلاثة “موسى”، “عيسى” و”أشفري” 280 ألف طن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *