متابعات | هام

انتخابات 7 أكتوبر..الاتحاد الاشتراكي أمام امتحان استرجاع مكانته بسوس

رغم المذكرات التنظيمية للاتحاد الاشتراكي بشأن تحديد لوائح مرشحيها برسم الانتخابات البرلمانية ل 7 اكتوبر المقبل، لم تتمكن التنظيمات المحلية للاتحاد بسوس من الالتزام بالجدولة الزمنية المحددة لتحديد مرشحيها في بعض الدوائر الانتخابية على عكس دوائر أخرى تم حسم مرشحيها منذ اشهر.

دائرة اكادير

بعد الهزات التنظيمية التي عرفها حزب الاتحاد الاشتراكي بعد الانتخابات الجماعية الاخيرة، اصبح امر الحسم محليا في وكيل لائحة الحزب شيه مستحيل مما دفع بالكاتب الاول للحزب إلى عقد لقاء مطول مع الاسماء التي وضعت ترشيحاتها لتقود لائحة الحزب. وفي هذا الاطار اكدت مصادر مطلعة ان وكيل لائحة الاتحاد باكادير في حالة التوافق لن يخرج عن اسمين اثنين يتعلق الامر بالبرلماني جواد فرجي والبرلماني محمد بجلات، كما قد يتم طرح اسم الكاتب الجهوي عبدالكريم مدون للترشيح.

ويعمل المكتب السياسي على ردع الصدع بين صفوف الاتحاديين لكسب رهان الفوز بأحد المقاعد الاربعة المخصصة لدائرة اكادير -اداوتنان في ظل منافسة كبيرة بين احزاب العدالة والتنمية والاحرار والبام.
دائرة انزكان
تم الحسم في ترشيح الاتحادي الحسين كوحميد كوكيل لائحة الحزب بعد اجتماعات ماراطونية جمعت بين كتاب فروع والمكتب السياسي، خاصة وان الكاتبة الاقليمية للحزب بانزكان اايت ملول مدعومة بالكاتب الجهوي كانت تدعم أحد الاسماء الوافدة على تنظيمات الحزب، والتي لم تتمكن من حجز مقعد لها في المجلس الترابي للقليعة. ويبقى امر استرجاع الاتحاد الاشتراكي لمقعده في هذه الدائرة امرا صعبا نظرا للمنافسة الكبيرة بين مجموعة من الاحزاب وعلى رأسها البيجيدي.
دائرة تارودانت
على عكس باقي الاقاليم استطاعت الكتابة الاقليمية للاتحدا الاشتراكي من تزكية وكيلي لائحتي الحزب بالدائرتين الانتخابيتين، حيث تمت تزكية ابراهيم لباعلي كوكيل لائحة الحزب بدائرة تارودانت الجنوبية، ويعتبر لباعلي، رئيس جماعة ايت ايعزة، أحد الأسماء التي استطاعت الحفاظ على رئاسة جماعة يسيرها الاتحاد بعد تسونامي البيجيدي، الذي ازاح الاتحاديين بعدة جماعات بسوس. فيما تمت تزكية محمد بليهي عضو جماعة اداوكيلال وكيلا للائحة الحزب بتارودانت الشمالية.
دائرة اشتوكة ايت باها
لم تتمكن الكتابة الاقليمية للاتحاد باشتوكة من تحديد الاسم الذي سيقود لائحته في الاستحقاقات النيابية المقبلة، بعد الهزات التنظيمية التي عرفها الحزب بداية سنة 2015 خاصة بعد الهجرة الجماعية لمجموعة من المسؤولين الجماعيين الى حزب الاستقلال.

دائرة تزنيت
في مايخص هذه الدائرة فقد تمت تزكية البرلماني لحسن بونواري لقيادة لائحة الحزب في النيابيات المقبلة، وكان بونواري يسير شؤون بلدية تزنيت لعدة سنوات الا انه في الانتخابات الجماعية الماضية فقد هذا المنصب وتحول فريقه الاتحادي الى موقع المعارضة.

دائرة طاطا
لحد كتابة هذه السطور لم يتم الحسم في اسم وكيل لائحة الحزب بدائرة طاطا، حيث إن الحزب يعرف أزمة في اختيار أي مرشح بالنظر إلى غياب أسماء وازنة قادرة على المنافسة في دائرة تعرف منافسة شديدة بين عدة أحزاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *