متابعات

بعد قرار رفضه سابقا..تساؤلات حول مشروعية إنجاز مشروع “تيليفريك” بأكادير

تساءل مجموعة من المهتمين بالشأن العام بأكادير عن مضامين كناش التحملات الخاص بإنجاز مشروع “تليفريك” الذي يتم إنجاز بعض أشطره بالملك المائي على وادي تلضي، وكذا قرب من منطقة اعتبرت، أثناء رفض مشروع أكادير لاند، على أنها منطقة زلزالية.

كما تساءل نفس المصدر عن مدى احترام المشروع لمطلب تغيير البقعة الأرضية التي منحت لصاحب المشروع، في إطار كراء أراضي الدولة، والتي بحكم تواجدها بمنطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع، مما يحد من إمكانية استعمالها لغرض انجاز المشروع.

وسيمتد إنجاز مشروع “التيليفريك” على طول 1683 مترا وعلو 10 أمتار،وستكون نقطة انطلاقته بالقرب من قنطرة تلضي إلى محطة الوصول بقصبة أكادير أوفلا، كما سيوازيه إنجاز مسلك أرضي للراجلين لممارسة رياضة المشي، وتبلغ كلفة إنجازه مع المنتجع السياحي،حوالي 400 مليون درهم.

وكان المشروع في صيغته الأولى “أكادير لاند” قد تم التصدي له مركزيا من طرف مديرية التعمير التي فرضت على المؤسسات العمومية بجهة سوس احترام مخطط التهيئة العمرانية لأكادير، إذ رفضت الوكالة الحضرية لأكادير، الترخيص بإقامة مشروع “أكادير لاند”، في 3 فبراير 2017، معتبرة أن المنطقة التي سينجز بها هي منطقة زلزالية اعتمادا على مرجعية وثائق التعمير خاصة المخطط المديري للتهيئة العمرانية لأكادير الكبير، وقد تم التعبير عن هذا الموقف بطريقة علانية اثناء مناقشة المشروع داخل اللجنة الكبرى للاستثمارات المنبثقة عن اللجنة الجهوية للإستثمار، كما أن موقف الوكالة الحضرية لأكادير يتماهى مع رأي سابق صادر عن المختبر العمومي للتجارب والدراسات والذي اعتبر ان المنطقة زلزالية لا يمكن البناء عليها.

وكانت ولاية أكادير قد عممت، في سنة 2017، بلاغا توضيحيا حول المشروع، أفاد عن التراجع عن تنزيل مشروعين سياحيين ترفيهيين بأكادير.

وأضاف البلاغ أنه تنويرا للرأي العام، ورفعا لكل لبس قد تثيره هذه الأخبار، توضح سلطات ولاية جهة سوس ماسة أنه وفي انسجام تام مع ما تضطلع به من دور في الإشراف على حسن تدبير الملفات الاستثمارية وتحفيز المبادرة الخاصة وخلق فرص الشغل وتعزيز البنيات السياحية والترفيهية بالجهة، قامت اللجنة الجهوية للاستثمار  بتعبئة الوعاء العقاري المعني بالعمليتين المذكورتين، والذي هو  ملك خاص للدولة، في صيغة كراء بسومة كرائية مشجعة لفائدة الشركتين المعنيتين وفق أحكام وإجراءات التدبير اللامتمركز للاستثمار، مع إبداء الموافقة المبدئية على جدوى المشروعين شريطة استيفاء كافة الدراسات والحصول على الرخص اللازمة لذلك.

وتابع البلاغ، قائلا إن خلاصات الاستشارة التي أبداها المختبر العمومي للتجارب والدراسات بخصوص الوضعية الجيولوجية للوعاء العقاري المرشح لاستقبال المشروعين، أكدت على خصوصيته بحكم تواجده بمنطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع، مما يحد من إمكانية استعماله للغرض المنشود.

كما أن توجهات مشروع مخطط توجيه التهيئة العمرانية لاكادير الموجود في طور المصادقة أكدت نفس المعطيات الجيولوجية للمنطقة الواقع بها العقار المرشح لاحتضان المشروعين من خلال تخصيصها كمنطقة غابوية وجبلية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *