آخر ساعة

تيغمرت بكلميم..انطلاق النسخة الأولى لمهرجان الواحة والبادية

انطلقت اليوم الخميس، بمنطقة تغمرت بكلميم ، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الواحة والبادية ، الذي تنظمه على مدى ثلاثة أيام، جمعية مهرجان أيت مسعود.

وافتتحت فقرات هذه التظاهرة الثقافية، بمعرض يؤرخ لنمط عيش ساكنة قبيلة أيت مسعود بواحة تيغمرت، من خلال عرض مخطوطات ووثائق قديمة تؤرخ لهذه القبيلة التي يعود تاريخها لحقبة المرابطين، وكذا معروضات أخرى أنثربولوجية تعكس نمط العيش المرتبطة بالحياة اليومية لساكنة المنطقة.

وتحيل أدوات العيش النادرة المعروضة (طبخ، إنارة، طقوس الزواج، حسن الاستقبال، لباس، أشكال التواصل) على الاستقرار المجالي لقبيلة أيت مسعود التي لعبت وظائف تاريخية واجتماعية وأنثربولوجية منذ عهد المرابيطين ، ومدى تمركزها في الواحة (واحة تيغمرت) والبادية (بادية تيسة) وكذا ارتباط هذه القبيلة بالماء والبحث عن أماكن الرعي.

وأكد المختار لطفي ، عضو جمعية مهرجان أيت مسعود، الجهة المنظمة، أن تنظيم هذه التظاهرة يروم إبراز التنوع الحضاري والتاريخي الذي تتميز به قبيلة أيت مسعود وساكنة تيغمرت، والمساهمة في تشجيع المنتوج السياحي المحلي.

وأضاف لطفي  أن المهرجان يشكل فضاء للتلاقح الثقافي وإبراز الغنى التراثي المحلي (أمازيغي وحساني) ، وملتقى تتجمع فيه القبائل الصحراوية لصلة الرحم والتسامح بينهم.

وتم بالمناسبة ذاتها، افتتاح أروقة للمنتوجات المحلية (عسل، صبار، كسكس، مصنوعات الجلد..)، فضلا عن تنظيم سباق للتحمل (العدو الريفي).

ويتضمن برنامج اليوم الافتتاحي ايضا تنظيم فقرات اخرى من قبيل ألعاب في الفروسية التقليدية “التبوريدة” ، وندوة حول تثمين منتوجات النخيل والصبار، وأمسية شعرية وأخرى تراثية في الطرب الحساني.

وسيتم أيضا خلال ايام المهرجان، المنظم تحت شعار “قبيلة أيت مسعود : أصالة الماضي ورهانات المستقبل” ، تنظيم سباق للهجن وألعاب في الفروسية التقليدية وأمسيات شعرية وندوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *