مجتمع | هام

اوركة: رجال الدرك بالطريق السيار أكادير-مراكش يخالفون القانون

اكد “حسن أوركة”، صاحب فيديو الطريق السيار الشهير، أنه تلقى مكالمة هاتفية من طرف سرية الدرك الملكي باكادير تطلبه للمثول امام درك شيشاوة في قضية عدم الامتثال لاوامر عنصر من الدرك الملكي، وكان “وركة” قد قام بتصوير فيديو يظهر فيه عنصر من الدرك الملكي يوقف سيارته في الطريق السيار، حيث احتج  هذا الاخير على الدركي لأنه يخالف مقتضيات مدونة السير.

واكد “أوركة” أن فكرة توثيق وتصوير الفيديو تأتي في اطار تحفيز رجال الدرك على احترام مدونة السير، خاصة ما يتعلق بما صرح به وزير العدل داخل قبة البرلمان، وأشار أنه امتنع على منح الدركي وثائق السير دفاعا عن حقوقه، وقال في هذا الإطار” إن على الدرك الامتثال للقانون خاصة المادة 192 و193 من مدونة السير التي تتحدث عن شكليات تحرير المخالفات في الطريق السيار”.

وفي ذات السياق تساءل “اوركة” عن عدم توقيفه من طرف عناصر الدرك الملكي في محطة الاداء الموالية، متسائلا عن السر في انتظار اسبوع كامل عن الحادث لاستدعائه. ااشار أنه يتوفر على فيديو آخر يصور أحد رجال الدرك على مستوى سيدي زوين بمراكش يوقفه إلا انه مرة اخرى يمتنع عن منحه وثائق الا ان الدركي امره باستئناف طريقه بعد أن ذكر بحقوقه وعدم أحقية الدركي بتوقيفه وسط الطريق السيار.

وفي نفس السياق اكد “حسن اوركة” أنه قد علم من مصادره الخاصة أن درك شيشاوة حرر في حقه مذكرة بحث وطنية بتهمة عدم الامتثال لاوامر الدرك، وأضاف انه لن يلتحق بدرك شيشاوة الا بعد توصله باستدعاء رسمي علما ان مقر سكناه معروف بأكادير.

يشار أن صاحب الفيديو يقطن بمدينة أكادير بحي السلام، وهو ناشط جمعوي وعضو مؤسس للمركز الشبابي المغرب لحقوق الإنسان بأكادير، وعضو المكتب الوطني لنقابة ضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار بأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *