تربية وتعليم | هام

جهة درعة -تافيلالت ستتوفر على مدرسة “البوليتكنيك” الموسم القادم

سيتم برسم الموسم الدراسي الجامعي 2017/2016 على مستوى جهة درعة-تافيلالت تحويل كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية الى مدرسة “البوليتكنيك” (متعددة التقنيات).

ويندرج تحويل هذه الكلية الى مدرسة “البوليتكنيك” في إطار مشروع يرمي الى دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارس وطنية للعلوم التطبيقية أو عن طريق تحويل إحدى هذه المؤسسات إلى المدرسة المزمع إحداثها.

وقال عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية السيد أحمد ايت حو ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، ان الغاية من هذا المشروع تكمن في العمل على الرفع من جودة التكوينات الخاصة بالمهندسين وما يصاحب ذلك من استقطاب للاستثمارات خاصة في مجال التكنولوجيا وصناعة السيارات والطائرات، كما يندرج في إطار استراتيجية توسيع الخريطة الجامعية وتلبية الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل وتقريب الجامعة من الطلبة وتنويع التكوينات بالمؤسسات الجامعية وتحسين جودتها وكذا ربطها بالمحيط السوسيو -اقتصادي.

واعتبر ان مختلف التكوينات التي يتلقاها الطلبة في المدارس العليا التي سيتم دمجها في مدارس “البوليتكنيك” هي نفسها، وأن تجميع تلك المدارس سيمكن المؤسسة الجديدة من استثمار امكانياتها بشكل ايجابي مما سيكون له تأثير ايجابي ونوعي على التحصيل العلمي للطلبة، مبرزا أن تلك التكوينات بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، هي تكوينات عالية تمكنهم بالتالي من اجتياز مباريات الولوج الى سلك الماستر والدكتوراه بمختلف المؤسسات بالمغرب بكل سهولة مما يجعل من هذه المؤسسة احدى المؤسسات المشهود لها وطنيا بتكويناتها عالية المستوى.

واكد ايت حو في هذا الاطار استعداد وانخراط العنصر البشري للكلية من اطر ادارية وطاقم تربوي لرفع التحديات وكسب الرهانات وخوض هذه التجربة الاولى من نوعها خاصة عبر بذل مزيد من الجهود لتلقين تكوينات عالية وجيدة تتماشى والمحيط السوسيو-اقتصادي” .

واشار المسؤول التربوي الى ما تتوفر عليه كلية العلوم والتقنيات على المستوى البيداغوجي وخاصة ما يتعلق بوجود مكتبة غنية تضم مختلف المراجع والكتب القيمة، التي سيتم مستقبلا رقمنتها لتمكين الطلبة من الاطلاع عليها فضلا عن توفير الظروف والشروط الصحية للتحصيل العلمي عبر تزويد المكتبة وقاعة المطالعة والمدرجات وباقي القاعات بمكيفات هوائية مع اقتناء حافلة خاصة بالطلبة من أجل مساعدتهم على تنقلاتهم خلال تكويناتهم التطبيقية.

يذكر ان الدبلومات التي تعمل مدارس البوليتكنيك على تحضيرها تشمل الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا و دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم والتقنيات و الاجازة المهنية والاجازة في العلوم والتقنيات و دبلوم مهندس دولة و ماستر البحث والماستر المتخصص و الماستر في العلوم والتقنيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *