اقتصاد

الصناعة الصيدلانية المغربية تستكشف السوق المصرية

ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات ” مغرب تصدير” في الفترة ما بين 22 و27 أكتوبر الجاري بعثة إلى القاهرة لفائدة فاعلين في قطاع الصيدلة بهدف تعزيز التبادل التجاري بين المغرب ومصر.

وحسب بلاغ ل” مغرب تصدير”، فإن هذه البعثة التي تعرف مشاركة عشر مختبرات صيدلية مغربية، ستتميز بتنظيم لقاءات مهنية لفائدة كل مختبر مشارك وكذا زيارات ميدانية وورشة للتعريف بالسوق المصرية.

واعتبر البلاغ أنه في ظل تباطؤ النمو في البلدان الصاعدة الكبرى كالصين وروسيا والبرازيل، فإن مناطق كالشرق الأوسط والمغرب العربي قد تشكل أسواقا تعويضية جدية للمختبرات الصيدلية.

وأضاف البلاغ أنه “بالرغم من أن هذه الأسواق ذات حجم أقل فإن تعداد سكان بلدان مثل مصر والسعودية والجزائر وتركيا وإيران قد يبلغ 80 أو 100 مليون نسمة”.

وأشار “مغرب- تصدير” إلى أن قطاع صناعة الأدوية المغربي حقق تقدما مهما بفضل تنفيذ مخططات لتعزيز أداء هذه الشعبة وتحفيز الإنتاج ذي القيمة المضافة، موضحا أن هذا القطاع حقق رقم معاملات في حدود 13.7 مليار درهم وقيمة مضافة تقدر ب4.6 مليار درهم مما مكن من تشغيل 9155 شخصا .

وفي هذا السياق، يضيف المصدر نفسه، تم إبرام عقدي برنامج بين الوزارات المكلفة بالصناعة والمالية والصحة وفيدرالية المهنيين المعنيين من أجل مواكبة وتفعيل المنظومتين اللتين تم إرساؤهما في شعبتي ” الأدوية” و” التجهيزات الطبية” .

وأوضح المصدر ذاته أن المنظومتين تشملان مجمل سلسلة قيم إنتاج الأدوية والتجهيزات الطبية انطلاقا من بلورة المنتوج وصولا إلى تسويقه.

وأكد “مغرب تصدير” أن المركز يواكب عن قرب قطاع الصيدلة من خلال تنظيم المشاركة المغربية في العديد من المعارض المتخصصة وخصوصا معرض إسبانيا ومعرض الصحة العربي بالإمارات العربية المتحدة ومعرض “فارماغورا” بباريس إضافة إلى تنظيم عدة بعثات لعقد لقاءات ثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *